الكاتب و الشاعر السوري
أحمد علي بيطار
من مواليد مدينة دمشق 1986
حاصل على إجازة بالشريعة الإسلامية من جامعة دمشق
و دبلوم دراسات إسلامية من معهد الشام العالي للعلوم الشرعية واللغة العربية
عمل مدرسا للغة العربية والتربية الإسلامية
في مدراس دمشق
حاصل على جائزة الإبداع الأدبي لأفضل رواية عربية عن رواية شيخ الجبال أبو ملحم ٢٠٢١
حاصل على لقب شاعر دمشق للفوز في ملتقى شعراء دمشق
حاصل على شهادات شرفية وتقديرية وأوسمة استحقاق من مؤسسات ومنابر صحفية وغيرها
أقام العديد من الأمسيات والمهرجانات الشعرية العربية والمحلية ونال على اثرها العديد من الجوائز
اجري معه العديد من اللقاءات الصحفية العربية والعالمية
يدير صفحة شاعر دمشق التي يصور بها قصائده كفيديو كليب ليتخطى عدد المشاهدين 10 مليون مشاهد
وايضا قناة على اليوتيوب
تكلم عن الوطن والحب والمرأة ورسالته رفع الظلم عن المجتمع العربي
له قصائد تخترق الأزمنة والأمكنة وتختصر الدول والدويلات والسلطات الجائرة للسعي لنصرة المظلوم بكل المعايير المتاحة له
صدر له
1 - ديوان شاعر دمشق
2 - ديوان أحييت قلبي
3 - رواية لامية مشفرة
4 - رواية شيخ الجبال أبو ملحم
5 - رواية قيود على القلب
نشرت له العديد من المجلات والمواقع الإلكترونية ..
كان لنا معه هذا اللقاء القيم الماتع ..
1- متى اكتشفت موهبتك الشعرية ؟ وهل كان للظروف التي عشتها دورها في ظهور هذه الموهبة
ومن كان له الفضل في اكتشاف موهبتك الشعرية
اكتشفت موهبتي الشعرية خلال دراستي الشرعية
نعم فقد كنت جزء من تلك المعاناة
التي تعيشها بلدي
لا أحد كان له الفضل في اكتشاف موهبتي الشعرية لأنني كنت محاطا بجميع الناس الذين يكرهون الشعر
2- الشعر الحقيقي هو انعكاس لموهبة ولكن ذلك لا يكفي لانتاج ما نصبو إليه من إبداع .. ما هي العوامل التي تسهم في تشكيل هذه التجربة
انا أقول إن الشعر الحقيقي ليس انعكاساً لموهبة بل هو موهبة بالأصل ، وإنتاج الإبداع من الشعر هو محاكاه الواقع الحياتي
فلن اتكلم عن الحب والغرام دائما ونار الاحتلال الصهيوني تقتل كل يوم المزيد من شعبنا الفلسطيني
محاكاة الواقع هي من تنتج الإبداع
3- كثير من الشعراء لديهم الحظ ولكن ليس لديهم المعجم اللغوي كيف تفسر ذلك ؟
الحظ هنا هو الاعلام،لان الاعلام هو من يرفعهم وهو من يشوه صور بعض الشعراء والأدباء .
تجار القبور
كل تلك التفاصيل الصغيرة تبقى عالقة في قلبي
حتى وان لم اتمكن من البوح بها
ستقرأ بين العبارات حكاية
تلك الحكاية التي تمارس لعبة الصمت
كفقيه يبرر للظالم أفعاله
وعالم صرخ به هل صليت الفجر
فيقول له كاذبا نعم
وهل الظالم يصلي كما يدعون
في الصف الأول
يصلي وكل الأماكن تلعنه
تجار الحروب تجار الشعوب تجار القلوب
تجار القبور
لن تخون صناديق البريد رسائلكم
كل البحار تحملها بزجاجات
تخاف ان تتبلل
لن يكون المجد للصوص
فالحدود حولكم شائكة
فالمحبرة مازالت تنزف من طعنتكم
والريشة تبكي أثر المسير
ولن يكون زعيم الخير شرير
ولن يتحكم بقوت الشعب ابن الوزير
دموع الرجال غالية
وقلوب النساء بالية
كونوا اقوياء بالنسيان
فهذه طبيعة الإنسان
وطبيعة الظلام
في الليل يمارسون البغي
وفي النهار يتجاهرون بقراءة القرآن
تجارة القبور لم تعد تغريهم
تجارة الأموات لم تعد تستهويهم
يبحثون عن القهر وانواعه
علماء تبنى لهم السجون
معلمون بالطرقات يضربون
أطفال من البرد يموتون
والفلسطينيون كل يوم يقتلون
تسلب اراضيهم تهدم بيوتهم
والعرب نائمون
يتسامرون في الجامعة العربية
يتراقصون يأكلون يزنون
وعلى شاشات الاعلام يتباكون
يخافون من يوم الحساب
على زعمهم ان الشعوب تنتظر رحيل الضباب
او سفينة نوح تخلصهم من العذاب
فمعجزات الأنبياء لم تكن سرابا
ودعوة المظلوم لا بد ان تستجاب
فليس بينها وبين الله حجابا
4- ما رأيك بالحركة الأدبية حاليا خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الإجتماعي السريعة
انتشار وسائل التواصل الاجتماعي
كان له دورين
الدور الاول أنه نشر السيء والدور الثاني نشر المفيد
فكان ذو وجهين كأنه سيف ذو حدين
5- هل يمكن القول أن المعلم هو الأساس لاطلاق أي موهبة أدبية
وهل يستطيع المعلم أن يختصر على الموهوبين سنوات طويلة يحتاج إليها الموهوب لتطوير ذاته
لا المعلم هنا الإعلام لأنه كفيل بنجاحه
6- ما رأيك بالنقد
النقد لا يتطرق الى المضمون، هو بالشكل الخارجي فقط
لا يوجد نقد فعال أو نقد جيد خلال السنوات الماضية
لكن بشكل عام النقد هو وسيلة من وسائل النجاح لأن النقد الإيجابي
كفيل بإصلاح النص أو إصلاح افكار الكاتب
7- هل ترى ان الشعر العربي حاليا يمر بحالة تقهقر
لا
8- ألا تشعر بأن هناك تباينا بين الشعر المعاصر والشعر القديم
بكل تأكيد هناك تباين كالشعر قبل الاسلام والشعر بعد الاسلام
9- ما نوع الشعر المفضل لديك ؟
الشعر الذي يحاكي القلب ويزرع في الروح الأمل .
10- هل الشعر صناعة
لا الشعر موهبة ليس صناعة
اذا كان صناعة فهو كلمات بجانب كلمات لا معنى لها ولا روح
11- ما رأيك بقصيدة النثر التي تحررت من القافية والتفعيلة والوزن وزاحمت القصيدة التقليدية ؟ وهل انت مع تصنيفها تحت خانة الشعر ؟
لا قصيدة النثر ليست من الشعر
فالشعر شعر ،والنثر نثر ..
سأطلب اللجوء الى عينيك
واقيم فيها بلا سكن ولا مأوى
قد أتعبني الترحال
وفاض القلب من الجنون
سأطلب اللجوء إلى عينيك
ولن أتنفس إلا عطرك
لن أشاهد إلا جمال الروح
وسأغفو على خصلات الشعر
ولن يمنعني أحد ان أردد الشعر
ادمدم الكلمات وارسمها صورا بين حروفي الهائمة
أمسك يدك واهمس لك بكل ما أوتيت من قوة
هل راق لك الشيب وانت السبب
اخلعي ملابس الغيرة والغياب والتعنت والتذمر
لن ابرح عينيك فأنا قدمت لهما اللجوء
واحكمت كل فصولي وصباحاتي لهما
كل الأغاني العتيقة لم أعد احفظها فأنا اردد اسمك بأحلامي وجنوني وأمنياتي حتى حفظتها اوتار العود معي
اريد ان استلذ باللقاء
اضيع خيالاتي واوهامي
أدمن الحب لك فهذا قدري
والصمت فن حذقته هاتان العينان
وانا عاشق ينتظر زلة ضعف لأرتمي بهما
ما ضر الحب ...لو أحببتك
وفيك
احتار النبض
ماضر الحب لو كانت روايتي انت بطلتها الوحيدة
فتارة تكونين قوية عنيدة واخرى تكونين ضعيفة مهزومة
ويهرب الهروب منك وتضيع الدروب عنك
وحين يقرؤون حروفي
يجدون انني بنيت ملجئي في عينيك
12- كيف ترى الوطن في شعرك
الوطن قصيدة جريحة قصيدة متعبة
اتعبتها الحروب والغلاء وتسلط الاعداء
13-ماهي العوامل التي ادت إلى الحد من انتشار الكتاب الورقي في عالمنا العربي ؟ وهل تعتقد بأن وسائل الاتصال الحديثة سهلت الحصول على النسخ المجانية إحدى هذه العوامل ؟
-العوامل هي وسائل التواصل الاجتماعي وغلاء المعيشة هو من يمنع القراء من الحصول على نسخ
14- كيف تجد المرأة كشاعرة ؟
لها دور لا ينكره احد حتى انها تفوقت كثيراً فالمرأة عبارة عن كتلة من الأحاسيس
فإما أن تعبر بالشعر أو تعبر بالرسم
أو تعبر بأي فن من الفنون
لكنها بأي مجال قد تفلح وقد تخطئ , وهناك شاعرات متميزات
لا أحد ينكرهن
15 - هل توافق على مقولة إن إصدار الدواوين هو إثبات للذات أولا وأخيرا
لا ، هناك شعراء كثر لم ينجحوا بإصدار دواوينهم ومع ذلك نجحوا
كشعراء وقصائدهم خلدها التاريخ
مثل الشاعر حسن المرواني وغيره
16- ما سر نجاح الشاعر
الاخلاص بالقول والعمل ليكسب محبة الناس له ويكون هو لسان حالهم
17- لمن تودع أسرارك وأراءك الشخصية
لقلبي فقط
18- لو جلست وتساءلت حول ما أنجزته فماذا تقول ..
مازلت في بداية الطريق حتى الآن، و الى الآن لم أصل إلى ما اريده
19- ماهي كلمتك لجيل اليوم
إذا أراد هذا الجيل أن يفهم الحياة بكلّ ما فيها من جمال، عليه أن يكون طيب القلب ويتمنى الخير للناس جميعا، فالحياة تمنح سرّها لأصحاب القلوب النقية فقط
20 - كلمة تحب توجيهها إلى القراء ..
اوجه لهم مانشرته في الأسبوع الماضي فأقول لهم
مشاهدات واعجابات ومشاركات بعض الناس
جعلت من "الحمقى" مشاهير
فلا تكن شاهد زور على عصر التفاهة، ولا تضع بصمتك إلا لمن يستحقها .
شكرا لحضوركم ومتابعتكم أحبتي ..
دمتم بود
ليلاس زرزور ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق