بقلم الشاعر الأستاذ
سليمان جمعة -لبنان
القصيدة:
#حلم شريد
للشاعرة زينب الحسيني.لبنان
حلم شريد....
...............
#سلاسل التقهقر لا تستكينُ
لا تكفُّ عن التوالد والتَّهديدْ ..
الحمائم البيضاءُ
تلازم الأعشاشْ
تحذِّر فراخها أن تحلمَ بالطيرانْ ..
فصول من المسلسل تتكرَّرْ..
ليست لابتكار دروبٍ
باتجاه الحرِّية
إنما لطمس خرائط الطرقاتْ ..
يسكنني حلمُ بحَّار
يعرف سراً آخرَ للإبحارْ
يقصد شطآنا بلا تواريخَ
بلا صفاراتِ إنذارْ ..
يجلس الحلم وحيداً
يطول به الانتظارْ..
يغويه "جودو "
بتبادل الأدوارْ ..
تتشابك الأفكار في خلدي كلولبة
تثور كما الإعصار ..
يغريني نهرٌ
لا يكفُّ عن الدَّورانِ
في أرضٍ مفخَّخةٍ
محاصرةٍ بالأخطار.
أرفض أن يُوارى الحبُّ
في صندوق التَّابوياتْ..
سأغنِّي وأغنِّي حباَّ
ما دام في الأرض شقاءْ.
#القراءة.
نقرأ الشعر لندخل عالماً خاصاً، يرسمه خيال الشاعر المعنى ،لم نزره من قبل.
ليست القراءة لتطبيق نظرية فنلوي
أعناق المعنى ليكون مطواعا لها..
نقرأ ..لنعيش حياة مقترحة للمعنى..رسمتها رؤية الشاعر مؤقتة ..وفيها أعلن عن موقفه من قضية أيضا،
هي ظاهرة جارية او حال إنسانية لها تأثير على حركة الاجتماع في زمان ومكان محددين..
لذلك فنحن امام مشروع للحو ار ..لنبني من ذلك ما يناسبنا ونحاور به واقعا جاريا امامنا...اذاً...القصيدة توحي بموقف نسلكه .. وطريقة نبني بها موقفنا ..بما لدينا من تجارب مخزونة..
بعد ذلك نشعر ان القصيدة حملت أفقا للتغيير ..
قصيدة "حلم شريد"
النثرية ،
زوايا من عالم منقسم على ذاته.. اذا دخلت زاوية تحاصرك الرغبة بالخروج منها إما بانطلاق حر او بانطلاق ضيق ..
"حلم "شريد"
لماذا نحلم ؟ هل نختاره ؟
هل ننشىء حلمنا ام يأتينا جاهزا كومض حدس ..او طرفات عين متلاحقة .؟
الحلم مستويات ،وقد يكون الهجرة الى مكان آخر يرسمه خيالنا تصورا ،..وهذا هو المقصود هنا...
وشريد لا يجد له، أي لتصوراته ارضا تهبط فيها..تبقى في برزخ الخيال ..تلح ...والحاحها تعذيب..وألم ..وأسى غربة
حلم شريد هو.."تصور وطن في حضن حرية"..
لندخل اول زاوية :
"سلاسل التقهقر لا تستكين
لا تكف عن التوالد والتهديد"..
زاوية سلبية وضنك .
كل شيء فيها يواجهك بسوط... سلاسل...واقدام تجرجرها..اسرى وعبيد .
ولكن ..ليس لهياكل بشرية انما...لافكار .."التقهقر "
انهزام أمام قوة غاشمة ..ومستمر لا يستكين....عندما تكون اسيرا او عبدا...فعليك الطاعة لكل ما يملى عليك .وهو يبتدع وسائله ويهددك بها ..فيسلبك الخوف..فتخضع...
هذا العالم ننفر منه لكراهية العبودية ..ونطرد من تصورنا وسائله.. .
امام هذا الرعب ..ندخل زاوية اخرى:
"الحمائم البيضاء
تلازم الاعشاش/ تحذر فراخها أن تحلم بالطيران"
كائناتها أليفة وادعة تأنس اليها....ولكن تراها مقابل الاولى خائفة ..
تحذر اطفالها ان يحلموا بالطيران..اي ان يغييروا بطبيعة تكوينهم البيولوجي .وهذا اقصى مستويات الخوف والانهزام
للغد والامل بالمستقبل..
هناك حركة استبداد لا تستكين وتبدع وسائل التهديد فلا تكف عن ذلك .. وهنا انكفاء بلا حركة ايس في الظاهر انما في داخل النفس ايضا.. خوفا وحذرا ..وكذلك قتل للطبيعة التي خلقوا لها ..
هذا العالم المرعوب من عالم آخر ..ترى هوة بينهما وانقسام عمودي..
اين تقف؟ في الهوة لا دروب ولا خريطة تستطيع ان تهديك لعالم جديد .. هذا في الحالين في العالمين ليل وظلام ..وطمس لدرب الحرية .."طمس للخرائط"
في الزاوية التي تر اقب .."
يسكنني حلم بحار
يعرف سرا آخر الاخبار ...شطآن بلا شوارع..بلا صفارات انذار...
يجلس الحلم وحيدا.../الانتظار..
اجمل الشعر ما يهبك نفسه طاقة او شرفة خلاص من اسى او ضيق.. "يسكنني حلم بحار"
حلم وحيد ..ينتظر...
بعد ان وقفنا بعيدا عن عالمين من ليل وسكون..بعيدا لا نستطيع الاقتراب من موت...والشعر ككل فن يقاوم الموت..
يتراءى حلم جديد ..كالسندباد .بحار ..
يغامر في البحر اذا البر قد لفظه.. يدخلنا في سفر ..جديد ..حر بلا تحذير بصفارة ..انذار اي تنبيه ومنع ..ولا طرق مرسومة سلفا ..يجب ان تتبعها لتصل هدفك..
ولكن هذا الحلم ظل في البال ..يجلس وحيدا ..ينتظر ان يبحر.. لماذا لم يبحر ..والمعلق كالشريد ..ماذا منعه؟
ليس له سفين سفر .. هو تصور يسكن البال ..كتفكير ..كثقافة .
كوسيلة احتياط للانقاذ.. ارادة تغيير تحتاج فضاء للظهور فيه ..اذا ترسم عالما محتملا..
حركة المعنى هنا
من رعب الى سكون الى تأمل ...حركة الرعب واقع
حركة السكون واقع الهوة بينهما ...تأمل اي عدم اختيار اي زاوية منهما..
جودو وثورة الاعصار دافع للحركة ومنع التأرجح.. كل ذلك في داخل النفس المتأملة ..السفر ..العودة
ليكون التصور في زاوية الحركة والحياة..
"يغريني نهر
لا يكف..في ارض مفخخة ارفض التابوات للحب..ساغني الحب ..
النهر يجري ..فلنجر مثله نروي مواتنا...وتزدهي الحياة فتغني ..
اذن ، اخترنا حركة الحياة بالرفض لكل ما يعيق الحركة كالسلاسل ..الزهر يحفر مجراه ولا يكف.. تلك حركة تقابل ابتداع الظلم والتخلف لوسائله..فالنهر كذلك لا يكف..
ان حركة المعنى هنا ترفض الرعب بمغامرة سندبادية وترفض الاستكانة والحذر بغواية جودو ..وتنخرط في حياتها باغر اء النهر ... فنرى رغبات الانسان تتصارع في النص كانه عالمنا..السلطة ..الحب ..
المنافسة ..الحياة من الماء ..كدرس الهي يسكننا ..لنحيا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق