التاريخ ،،،،،،،،، بقلم الأستاذ الدكتور // صالح العطوان الحيالي //العراق//

. . ليست هناك تعليقات:

التاريخ ... التاريخ .. لن ولم يرحم من يفرط ويخون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي 24-7-2017
أقسى شيء أن تطعن الأمة من رجالها وأبناء جلدتها، فما أشدها من طعنة، وما أبشعها من نكسة، وما أقساها من محنة..إنها الخيانة القبيحة بكل صورها التي لعنتها كل الشرائع السماوية والقوانين الأرضية، وكفى بالخائن إثما أنه ابتاع دنياه بسوء السيرة وآخرته بغضب الرحمن.
قال الراغب الأصفهاني: الخيانة والنفاق واحد إلا أن الخيانة تقال اعتبارا بالعهد والأمانة، والنفاق يقال اعتبارا بالدين: ثم يتدخلان فالخيانة مخالفة الحق بنقض العهد في السر
وقال ابن الجوزي: الخيانة التفريط فيما يؤتمن الإنسان عليه، ونقيضها الأمانة
وقال المناوي: الخيانة هي التفريط في الأمانة، وقيل هي مخالفة الحق بنقض العهد .
ومن معاني كلمة الخيانة في القرآن:
- (المعصية): قال - تعالى -: (علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم)[البقرة: 187] قال ابن قتيبة: تخونونها بالمعصية .
- (نقض العهد): قال - تعالى -: (وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء)[الأنفال: 58].
- (ترك الأمانة): قال - تعالى -: (ولا تكن للخائنين خصيما)[النساء: 105] نزلت في طعمة بن أبيرق كان عنده درع فخانها.
- (المخالفة في الدين): قال - تعالى -: (كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما)[التحريم: 10].
- (الزنا): قال - تعالى -: (وأن الله لا يهدي كيد الخائنين)[يوسف: 52] .
ولقد ورد لفظ الخيانة في سورة الأنفال في ثلاث آيات، قال - تعالى -: (يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون)[الأنفال: 27]، وقال: (وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء إن الله لا يحب الخائنين)[الأنفال: 58]، وقال: (وإن يريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل فأمكن منهم والله عليم حكيم)[الأنفال: 71].
وفي كل آية يرد اللفظ مرتين، وهو ما لم يحدث في أي سورة من سور القرآن، ودلالة هذا التكرار تفيد الانتباه لأهمية الأمر خاصة أن سورة الأنفال هي سورة الجهاد والقتال، ولقد بدأت السورة بأول معركة للمسلمين ألا وهي غزوة بدر وهو ما يلفت النظر للحذر من الخيانة التي تكونه خاصة في المعارك.
إن الإسلام يكره الخيانة، ويحتقر الخائنين الذين ينقضون العهود، ومن ثم لا يحب للمسلمين أن يخونوا أمانة العهد في سبيل غاية مهما تكن شريفة.. إن النفس الإنسانية وحدة لا تتجزأ، ومتى استحلت لنفسها وسيلة خسيسة، فلا يمكن أن تظل محافظة على غاية شريفة.. وليس مسلما من يبرر الوسيلة بالغاية، فهذا المبدأ غريب على الحس الإسلامي والحساسية الإسلامية: لأنه لا انفصال في تكوين النفس البشرية وعالمها بين الوسائل والغايات.. إن الشط الممرع لا يغري المسلم بخوض بركة من الوحل: فإن الشط الممرع لابد أن تلوثه الأقدام الملوثة في النهاية.. من أجل هذا كله يكره الله الخائنين ويكره الله الخيانة
وقال - تعالى -: (إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لا يحب كل خوان كفور)[الحج: 38] صرح - جل وعلا - في هذه الآية الكريمة بأنه لا يحب كل خوان كفور، والخوان والكفور كلاهما صيغة مبالغة، والمقرر في علم العربية أن نفي المبالغة في الفعل لا يستلزم نفي أصل الفعل، وعلى هذه القاعدة العربية المعروفة فإن الآية قد صرحت بأن الله لا يحب المبالغين في الكفر والمبالغين في الخيانة، ولم تتعرض لمن يتصف بمطلق الخيانة ومطلق الكفر من غير مبالغة فيهما، ولا شك أن الله يبغض الخائن مطلقا والكافر مطلقا، وقد أوضح - جل وعلا - ذلك في بعض المواضع، فقال في الخائن (وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء إن الله لا يحب الخائنين)[الأنفال: 58] وقال في الكافر: (قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين)[آل عمران: 32] وقال القاسمي: وصيغة المبالغة فيهما لأنه في حق المشركين وهم كذلك، ولأن خيانة الله وكفران نعمته لا يكون حقيرا بل هو أمر عظيم
قال - صلى الله عليه وسلم -:
- ((آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان)) .
- ((أَرْبَعُ خلالٍ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا: مَنْ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا)) .
- ((اللهم إني أعوذ بك من الجوع، فإنه بئس الضجيع، وأعوذ بك من الخيانة، فإنها بئس البطانة)) .
- ((... وأهل النار خمسة: الضعيف الذي لا زبر له الذين هم فيكم تبعا لا يتبعون أهلا ولا مالا، والخائن الذي لا يخفى له طمع وإن دق إلا خانه، ورجل لا يصبح ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك... )) 
- ((حرمة نساء المجاهدين على القاعدين، كحرمة أمهاتهم. وما من رجل من القاعدين يخلف رجلا من المجاهدين في أهله، فيخونه فيهم، إلا وقف له يوم القيامة، فيأخذ من عمله ما شاء، فما ظنكم؟)) أي ما تظنون في رغبته في أخذ حسناته والاستكثار منها في ذلك المقام، أي لا يبقى منها شيئا إن أمكنه.
- ((خَيْرُكُمْ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ - قَالَ عِمْرَانُ لا أَدْرِى أَذَكَرَ النَّبِي - صلى الله عليه وسلم - بَعْدُ قَرْنَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةً- قَالَ النَّبِي - صلى الله عليه وسلم - إِنَّ بَعْدَكُمْ قَوْمًا يَخُونُونَ وَلَا يُؤْتَمَنُونَ، وَيَشْهَدُونَ وَلَا يُسْتَشْهَدُونَ، وَيَنْذِرُونَ وَلَا يَفُونَ، وَيَظْهَرُ فِيهِمْ السِّمَنُ)) .
- ((ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة)) .
- ((لكل غادر لواء يوم القيامة يرفع له بقدر غدره، ألا ولا غادر أعظم غدرا من أمير عامة)) .
- ((إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقال: ألا هذه غدرة فلان بن فلان)) .
- (( (لواء الغادر يوم القيامة عند استه))
ولنا في التاريخ امثلة عديدة ممن خانوا اوطانهم وشعوبهم وكيف كان التعامل معهم من قبل اسيادهم
أقوال مأثورة عن الخيانة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقا إنني أعيش في زمن أسود... الكلمة الطيبة لا تجد من يسمعها... الجبهة الصافية تفضح الخيانة... والذي ما زال يضحك لم يسمع بعد بالنبأ الرهيب... أي زمن هذا ؟.- برتولت بريشت (شاعر وكاتب ومخرج مسرحي ألماني)
كم مرة هزمتنا الخيانة دون قتال.- سعد الله ونوس
الخيانة لا تزدهر، لأنها إذا ازدهرت فلن يجرؤ أحد على تسميتها خيانة.- جون هارينغتون
الاخلاص لا يطلب، إن في طلبه استجداء ومهانة للحب فإن لم يكن حالة عفوية، فهو ليس أكثر من تحايل دائم على شهوة الخيانة وقمع لها... أي خيانة من نوع آخر.- احلام مستغانمي
أكيس الكيْس التقوى، وأحمق الحَمَق الفجور، وأصدق الصِدْق الأمانة، وأكذب الكذِب الخيانة.- أبو بكر الصديق
قال أبو ذر لمعاوية بن ابي سفيان حين رآه يبني قصراً باذجاً : إذا كان هذا من مالك فهو الإسراف وإن كان من مال الأمة فهي الخيانة.
أقوال عن الخيانة
ــــــــــــــــــــ
لا فرق بين خيانة الضمير وخيانة الواقع إلّا التنفيذ.
ثمّة أناس لهم تلك القدرة الخرافية على المشي فوق قلوب الآخرين دون شعور بالذنب.
يأتون عندما نكف عن انتظارهم، ويعودون عندما يتأكدون أننا ما عدنا معنيين بعودتهم.
إن الخيانة في حد ذاتها ميتة حقيرة.
يسرقون رغيفك... ثم يعطونك منه كِسرة... ثم يأمرونك أن تشكرهم على كرمهم... يالوقاحتهم.
خائن الوطن من يكون سببا في خطوة يخطوها العدو في أرض الوطن.
الخيانة أكبر خطر، وليست وجهة نظر.
إن تعبت في الخير فإن التعب يزول والخير يبقى، وإن تلذذت بالآثام فإن اللذة تزول والآثام تبقى.
عد الكسل مثل الخيانة، ولا تبحث عن راحة إذ لا يكتمل قدرك إلا في الموت.
إذا خانك الشخص مرّة فهذا ذنبه، أما إذا خانك مرتين فهذا ذنبك أنت.
أمثلة عن الخيانة
ــــــــــــــــــــ
أكلها بارد مبرد.
إيش أرتجي منك يا سفرجله وكل عضة منك بغصة.
الجدود ناموا والقرود قاموا.
الخيانة زي الموت لا رجعة فيها.
العيون البصاصة تندق فيها رصاصة.
العيب اللي في الوجه ما يتغطى ولا يندس.
الواشي زي الراشي كله عنده ماشي.
اللي يشور عليك بالطلاق ما يواسيك في الفراق.
اللي يسلم دقنه للناس ينتفوها.
اللي يطمع في حق غيره يا ويله.
اللي يسرق البيضة يسرق الجمل.
اللي يأكل لحمة نية تمغصه بطنه.
اللي فوق رأسه بطحه يحسس عليها.
اللي تخون زوجها بفجورها يموت قلبها وشعورها.
بكفي أسقيه وبإيدي القم فمه ويحط أصابعه في عيني ولا يستحي على دمه.
خذي حبيبي وروحي واتركيني أداري جروحي.
دخلته بإيدي وخرجني برجله.
زي السيل يغدر في النهار والليل.
زي الحنش يقرص ويلبد.
ساعدوني ساعدوني ووقت الشدة فارقوني.
عينك دكها وإيدك لا تمدها.
في الوجه مرايا وفي القفا حربايا.
كله يهون إلّا الضحك على الدقون.
لما كنت لحمه أكلوني ولما صرت عظمه رموني.
من باعك بالفول بيعه بقشره.
ما ينقل أخبارك إلا من دخل دارك.
يجي لك يوم يا ناكر خيري يوريك زماني من زمان غيري.
يقتل القتيل ويمشي في جنازته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

النصوص الأكثر قراءة اليوم

اخر المشاركات على موقعنا

بائعة البخور // بفلم الكاتبة // مها حيدر

بحث هذه المدونة الإلكترونية


مجلة نوافير للثقافة والآداب 📰 صاحب الإمتياز الاستاذ الشاعر والكاتب الأديب علاء الدين الحمداني شاعر وأديب / عضو اتحاد الصحفيين/ عضو وكالة انباء ابابيل الدولية/نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قلم

أحدث التعليقات

Translate

تابعنا على فيسبوك

من نحن

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... مجلة عراقية عربية 📰 رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة نوافير الإليكترونية ©2018

تنوية

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المـجلة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك