لقاء مع الشاعرة السورية المبدعة الأستاذة // ليلاس زرزور// أدار الحوار الأستاذة الشاعرة // عطايا الله

. . ليست هناك تعليقات:

للشعر روح واعدة بمزيد من الحب والشوق ينطلق بالشاعر إلى عوالم من الخيال المبدع ويحط بالمتلقي في وديان من الروعة والانطلاق….. فالشعراء هم أطفال العالم الذين يغردون بصوت مسموع ويبكون بصمت مقموع .
حوارنا اليوم مع إحدى الشاعرات المتميزات بالعطاء والخير والجمال… التي خَطَت لها أسلوبا متفردا من خلال القصيدة العمود بكل طلاوتها وجمال سحر قوافيها .. تميزت شاعرتنا الحلبية المبدعة بجزالة الألفاظ ورُقي المعاني وحبكة التفعيلة .فأولت للقصيدة العمود اهتماما رائعا ب حس شفاف ملهم .
لقائنا اليوم مع الشاعرة السورية ( ليلاس زرزور ) فأهلا وسهلا بك بين ربوع نوافير

ليلاس زرزور
أهلا ومرحبا بكم
لحضوركم ربیع یورق فیه المدی
صفصافة للحب والأمل
جل تقدیری وامتناني
نبذة عني :-
ليلاس زرزور
مواليد سورية / حلب
إجازة في الحقوق / جامعة حلب ..
عضو في اتحاد كتاب العرب
أعيش في أمستردام ..
أكتب الشعر والتفعيلة والنثر والقصة القصيرة ...
صدر لي ثمانية دواوين ..
_زدني عشقا عن دار ميرزا بيروت / 2011
_تراتيل عاشقة 2015 عن دار أرواد / سورية
_على همس الوريد 2016 عن دار أرواد / سورية
_ همسات ليلكية 2016 عن دار ارواد / سورية
_ لي في هواك قصيدة 2017 عن دار أرواد / سورية
_ مهلا أيها السنونو 2018عن دار أرواد / سورية
_ما يشبه الحنين وأكثر 2019 عن دار طيوف / القاهرة
_ للحب بريق آخر 2020 عن دار طيوف / القاهرة
_ كزهر الياسمين أو أقرب
قيد الطباعة
مجموعة قصصية
شاركت بالعديد من الدواوين المشتركة
_ موسوعة الشعراء الألف
_ شاعر وقصيدة
_ سورية في عيون الشعراء
_ فلسطين في عيون الشعراء
_ العراق في عيون الشعراء
_ اليمن في عيون الشعراء
_ في مدح سيد البشر
_ القصيدة أنثى
_ فرائد القصائد في المضمون الإجتماعي
_ موسوعة الشعر النسائي
أقدم سلسلة حوار شعراء وأدباء
محررة في العربي اليوم
مجلة زهرة البارون

س/1- متى اكتشفت موهبتك الشعرية وهل كان للظروف التي عشتها دورها في ظهور هذه الموهبة ومن كان له الفضل في اكتشاف موهبتك الشعرية ؟
ج/ كنت أصحو منذ طفولتي الأولى على صوت أبي رحمه الله يلقي أبيات من العتابا هذا اللون الحزين المؤثر الناعم بصوته الشجي فاطرب لوقع موسيقى الحروف ويأخذني بكلي لعالم ثاني ..
بدأت بكتابة النثر في أولى المرحلة الإعداية شجعتني مدرسة اللغة العربية ووجهتني لقراءة كتب القصة والرواية والشعر ..
فوجدتني أجنح إلى قراءة الشعر وحفظه لشعراء سحروني بلغة تشبه السماء بحيث لم اكن أفرق بين ألوان الشعر فكل كلام جميل يسحرني ويوقظ فيّ هواجس هاجعة أكان نظما أم نثرا
في عام 2011 بدأت أثقل تعليمي للعروض وبحور الشعر وكانت أولى محاولاتي في الشعر العمودي ..
س/2- كيف ترين راهن الذائقة الشعرية للقصيدة العمود وهل حدثت بها أيضا تحولات تزامنا مع تحولات النص النثري السائد ؟
ج/ الشعر العمودي في ازهى عصوره في الوقت الحاضر بسبب الإنفتاح الكبير على العالم وظهور قامات أدبية اكتسبت من بلاغة القديم وطورته بأسلوب فني راق وعذب
فقرأنا لأقلام شعرية مميزة لم نكن نعلم بها و ضاهت تراكيبهم شعراء العصر العباسي .
س3/- لماذا لاتكتبين قصيدة النثر إلى جانب القصيدة العمودية
ففي الفترة الأخيرة عزفت عن كتابة قصيدة النثر؟
ج/أنا أحب النثر وأتابعه بشغف لأني أجد فيه مساحة للتعبير أوسع ...
مازلت أكتب النثر من خلال القصص القصيرة التي أقدمها وأتمنى أن تروق لكم ..

س4/- هل بالإمكان انجاز نص حداثي حسب المفهوم الإبداعي للكلمة وليس التقني داخل بحور الفراهيدي ؟ وبهذا المعنى هل هناك شعراء محدثون على مستوى العمود؟
ج/نعم من المؤكد إنجاز نص حداثي ضمن بحور الفراهيدي ليدون معلقة شعرية تتغنى بها الأجيال القادمة
فالشاعر الفذ في عصرنا هو من يمنح القصيدة روحاً تتشكل بها دون قيود ، ومن يرسم في فضاء الإبداع لغة الدهشة ولا يحنط القصيدة في قالب واحد بل يجعلها تتمدد كما تشاء بقدرته الإبداعية وخياله الخصب .
س/5- هناك من يقول بأن شعراء العمود في مأزق كون التجارب عجزت عن التجاوز على مستوى الموضوع والتقنية والأدوات كيف ترين ذلك  
ج/الشعر العمودي لم يكن يوما في مأزق طالما كان الشاعر يذهب إليه مستجديا بنات الخيال و على اطلاع واسع ولديه المعجم اللغوي  في صميم دمه وخلاياه فهو يتنفس الشعر ويبدع به من خلال تطويره لأساليب اللغة من صور وحدس وروح نقدية متمرسة بالحياة وفنون الكلام ٫لأنه حديث الروح بموسيقا لغوية عميقة ولا أحدا يقول أن الشعر العمودي بمأزق إلا من كان  عاجرا عن التعبير ببحوره الجميلة المتنوعة ... وبناء عليه .. فأي شعور وخلجة من خلجات النفس يمكن ترجمتها بشعر عمودي ..

6/- ما علاقتك بالتراث كون البعض من كتاب العمود يرون بأنهم الإمتداد الحيوي وربما الوحيد للتراكم الشعري العربي ؟ 
برايي أن الشاعر أو الشاعرة ممن يكتبون العمود يجب أن يكون على اطلاع واسع على الشعر العربي قديما وحديثا لأنه يحتاج إلى تنمية ثقافته و يستلهم روح التراث الشعري القديم ويمازجه بالحاضر فتتكون نكهة شعرية مميزة متفردة  تستفز قلوب ومشاعر القراء..وأقول نعم أن كتّاب الشعر العمودي هم الإمتداد لتراث الشعر العربي الأصيل وحاملي رايته رغم كل الحداثة والتجديد والإبتكار...
س/7- تميلين جدا إلى الشعر الوجداني المغرق والعالي الحسية لمن توعزين ذلك ؟
ج/ الحب هو ماء الحياة 
أكتب لكل العشاق في كل الأزمنة 
فحينما تتوقف روحي عن عشق الأرواح سيتوقف قلمي عن عشق الحروف وتقبيل الورق ..
س/8- كثر يشبهون الاعمال  بالاولاد  من حيث المحبة لا يفرقون بينهم
هل لديك عمل مفضل من بين نتاجك هذا الرائع  كماً ونوعاً؟
ليتك تتحفينا بعضاً منه؟
ج/ قصائدي  من صميم الفؤاد  وعصارة الروح .. أحبهم جميعا ولكن كلما تطورت مهارتي في كتابة الشعر أحب الأحدث لأنه الأبلغ في التعبير والصياغة ..
 س9/- ما سر نجاح الشاعر ؟
ج/ سر نجاح الشاعر  الموهبة والثقافة الشعرية الواسعة والإطلاع على الشعر القديم وكذلك الشعر الحديث والعالمي ..والحضور
والتواصل مع المحيط الأدبي ..وتبقى الموهبة هي الأساس الأول والركن الوثيق للشاعر الناجح ..

إنْ غبتُ عنكَ

كمْ قلتُ يتُوبُ فما تابا
قلبي بغَرامِـكَ قد ذابا

فدخلْتُ بمَعبْدِ أشواقٍ
وعُيونكَ أضْحَتْ محْرابا

فوَقَفْتَ أمامي في وَلَهٍ
وَعليَّ قفلتَ الأبوابا

وتقولُ ( أُحبُّكِ) ياقَمري
والعُمْرُ بعشقِكِ قد طابا

إنْ كُنتَ رَميتَ سهامَ هوىً
ونشرْتَ غرامَكَ أطيابا

فبريقُ الأعْيُنِ من غَيري 
ستراهُ سَراباً كذّابا

عينايَ سُيوفٌ قاطعةٌ
والحاجبُ يَرمي النشّابا

ستُريكَ الشَوقَ لنظرَتِها
في ليلِكَ جَمْراً لَهّابا

قد قُلتُ أُحبِّكَ والِهَةً
وَجَهِلْتُ بذاكَ الأسبابا

وَطُيورُ الشَوقِ مُرَفرِفَةٌ
قد دارتْ حولَكَ أسْرابا

ياتوأمَ رُوحي خُذْ بيَدي
لتُطَمْئِنَ قلباً مُرتابا

فالحُبُّ خَطيرٌ أخشى أنْ
سيُجَرِّعُنا كأساً صابا

أمواجٌ كالأطوادِ لَها
قد سارَ البعضُ وَما آبا

فتعالَ تعالَ وخُذْ بيَدي
واسرجْ لي مُهْراً جَوّابا

ولأيِّ مَكانٍ أنتَ معي
ماكانَ فُؤادي هَيّابا

سيَمُدُّ الليلُ عرائشَهُ
فلنقطُفْ منها الأعنابا

ماذاقَ الحُزنَ فماتَ اسىً
إلاّ مَنْ فارقَ أحبابا

العشقُ يداعبُ ذاكرتي
كَنسيمٍ داعبَ أعشابا

فإذا ماغِبتُ ستلقاني
في قُرْصِ الشَمسِ إذا غابا

ليلاس زرزور
س/10-من الأقدر الناقد ام الشاعر في المفاهيم الحسية للغة الشعرية؟
ج/الشاعر طبعاً ..لأنه لاشك صاحب خيال واسع ومشاعر متأججة أكثر من أي ناقد ..ولأنه هو من يترجم الإحساس بالموهبة وموسيقا الحروف .
س/11- لمن تودعين أسرارك وأراءك الشخصية ؟
ج/ أنا واضحة كالشمس لا أملك الأسرار ..أرائي الشخصية .. أحب أن أشاركها مع الجميع وأخص فيها أصدقائي ..
س/12- متى ينتهي الشاعر كشاعر ؟
ج/ ينتهي الشاعر كشاعر  
 عندما تفقد قصائده التجدد   وتتحنط مشاعره وتفقد حروفه الدهشة فإن لم تستطع اللغة ان تعبر وتوضح عن مكنونات النفس الروحية تضيق العبارة ويذبل المعنى 
فما يخرج من الروح حتما سيستقر في الروح ..ومتى فقدت القصيدة هذه الروح أصبحت نظما بلا معنى.
س/13-كيف تكتبين القصيدة وماهو تصورك للشعر وطرق التعبير عنه ؟
ج/ لا اكتب القصيدة 
القصيدة تكتب نفسها بنفسها 
فهي حالة روحية صوفية انصهارية نعبر عنها بالطريقة التي تفرض نفسها علينا .
س/14-الشاعر يستخدم مفرده وخيال ايهما اخصب عنده المفرده اوالخيال او الاثنين معا؟
ج/الخيال أخصب بالتأكيد ..فهو من يأتي بالمفردات وربما تعجز المفردات عن ترجمة الخيال في أحيان كثيرة ..
س/15-هل تستخدمين الإيقاع الشعري الموسيقي أم ضمن سياق الإلتزام بقواعد البحور ؟
ج/ يحركني المضمون الشعري الذي يعكس الحالة الروحية للفكرة  أكثر من الشكل الخارجي فسواء كان شعرا حرا أو  من شعر التفعيلة او شعرا عموديا أوقصة قصيرة 
 فإن روح القصيدة  تبقى هي الجاذب الأهم ..فالقيمة  الحقيقية  تكون في المعنى قبل المبنى طالما كان الإلتزام بالشكل المستخدم حاضرا ببراعة وتمكن وإجادة تعكس الهوية الإبداعية  بنكهتها الخاصة ..
س/16 ماهي الموضوعات التي تتناوليها في كتابة نصوصك الشعرية ؟
ج/ أكتب بكل صنوف الأدب والموضوعات ..كتبت الحب والهوى والوطن والرثاء والحكمة ..
ولكني بشكل عام أميل للشعر الصوفي فهو الأقرب لي ولتأثري بأساتذته الكبار كإبن الفارض والحلاج وابن عربي وغيرهم
فقط لا أهجو لأني لا أحب الهجاء ..
س/17-ما هو اول نص كتبتيه وحاز على الاعجاب؟
ج/أول نص كتبته حاز على الإعجاب كان موضوع التعبير كنت في الصف الثامن الإعدادي ..
اندهشت مدرستي للغة العربية ولم تستطع أن تصدق أنني من كتبته ..
حمل الشتاء حقائبه وسافر في قطار الزمن وحل محله فصل الربيع ..
هكذا أذكر بدايته ..
س/18-ماهي الشروط التي ينبغي أن تتوفر للشاعر الناجح ؟
ج/ برايي أن أي أديب أو شاعر أو فنان كذلك .. ينتهي عندما يتلبسهُ الغرور فيشعر بأنه أوحد
زمانه ..فالتواضع هو مُكمّل لنجاح الشاعر والأديب وكذلك ينتهي عندما تكون نظرته ضيّقة كأن بخوض بمواضيع  المذاهب الدينية والطائفية وأمر " لَّا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِى مِن جُوعٍۢ " فالشعر والفن لكل الناس بلا استثناء..
س/19-ما رأيك بمصطلح أدب ذكوري وأدب نسائي ؟
ج/ أعتقد أن هذه التسمية نشأت من عصور قديمة لأن المرأة كانت مكبوتة ولايحق لها أن تعبر عن نفسها واللواتي سطعن ولمعن كأسماء شعرية بارزة كن استئناء لذا أطلقوا كلمة أدب نسائي...فأنا ضد هذه التسمية فالأدب بمجمله إنساني وللجميع على حد سواء ...
س/20- ما رأيك بمستوى الحركة الأدبية؟
ج/أعتقد أن الحركة الأدبية الراهنة هي بأفضل حال بسبب التنافس عبر وسائل التواصل الإجتماعي فقد سطعت أسماء شعرية وأدبية كبيرة وكثيرة ...
وكثر عدد  القراء والمتابعون وهذا ينعكس إيجابا على الحركة الأدبية وازدهارها ..
س/21 ما رأيك بالنقد ؟ وهل أنصفك ؟
ج/ برأيي النقد نقدان ..هناك نقد بناء وموضوعي يستفيد منه الأديب لتسليطه الضوء على مكامن القوة والضعف بالنص فيتجاوز فيه الشاعر أو الأديب أخطائه لاحقاً ..وهذا مفيد لتطوير الموهبة ....وهناك نقد هدام يقتل الموهبة من بدايتها ولايشجعها على الإستمرار وهذا مؤسف..
وأنا أؤيد فكرة النقد البناء لرعاية  المواهب وتوجيهها للطريق الصحيح ...

وشمتُ حبّك في همسي وكراسي 
يا ليلكَ الروحِ ..ياكلّي ونبراسي

يا ذروةَ  الآه  إذ  تغفو على وسني
شوقاً  يُحيلُ الهوى لحناً  بأجراسي
 
يا أعذبَ الوجدِ ...ياليلاً يرفُّ على
شطِّ  الجفونِ ندى يجتاحُ احساسي

أشغلتني ربَّما ألقاكَ في حلمٍ
ألقاكَ في رعشتي في ..صفوةِ الكاسِ

فمن كَمِثلكَ في روحي اذا ذرفتْ
خمرَ القصيدِ الذي قَدْ صارَ إيناسي 

يا بهجةَ العمرِ ،  يا نبضاً به ثَمُلَتْ
طقوسُ عشقٍ من الياقوتِ والماسِ

إنِّي وهبتكَ كلِّي فاستبق شغفي
وضمني قدْ بدتْ أثمارُ  أغراسي

ياسيدَ القلّبِ كنْ للعمرِ سوسنةً
تصحو على شهقةِ الريحان و الآسِ

الَّاك ما دوَّنَتْ في الصّمتِ خاطرتي
تلكَ التي  دندنتْ في الحبِّ قرطاسي

كلّ  اعتبار  سواكَ اليوم قدْ سقطتْ ..
أوهامهُ وانتفى غمّي ووسواسي

الحبُّ  شرنقةُ الأشواقِ في دمِنا 
أشعلتها شغفاً يا أروعَ الناس

خُذها ..فلا همني إلاكَ معتقدٌ
يا غازياً بالهوى أنفاسَ أنفاسي

ليلاس زرزور
 س/22- ما رأيك بمكانة المرأة العربية ؟ هل نالت حقوقها أم أنها مازالت تعاني وينقصها الكثير ؟
ج/ المرأة العربية رغم تطور الحياة وسرعة ايقاعها لم تنل حقوقها ومكانتها الحقيقية في المجتمع فالموروثات القديمة في المجتمع العربي مازالت تتسلط على رقبتها وتحرمها الكثير من حقها .ورغم كل هذا الموروث وبقايا العصبية القبلية والتقاليد الإجتماعية البالية فهي الآن منافسة للرجل في شتى مجالات الحياة .ولو أتيحت لها الفرص الحقيقية وأعطيت حقوقها كاملة لكانت أثارت العجب ...
س/23- يقال أن الشاعر يكتب شعره بحبر الروح ودم القصيدة مامدى صحة هذا الرأي ؟
ج/  الشعر بمفهومه العام هو ترجمة إحساس الروح والمشاعر ..
ولكن ليس كل شاعر أو شاعرة يكتب بحبر الروح ..فهناك الكثير من النصوص نظم  خالي من الروح والإحساس  وهذا بسبب سرعة الكتابة ... فما يخرج من القلب يدخل القلوب بلا استئذان...
أعتقد أن الراي صحيح بشكل عام ...
س/24- يقال أن الشاعر يكتب شعره بحبر الروح ودم القصيدة مامدى صحة هذا الرأي ؟
ج/ الشعر بمفهومه العام هو ترجمة إحساس الروح والمشاعر ..
ولكن ليس كل شاعر أو شاعرة يكتب بحبر الروح ..فهناك الكثير من النصوص نظم  خالي من الروح والإحساس  وهذا بسبب سرعة الكتابة ... فما يخرج من القلب يدخل القلوب بلا استئذان...
أعتقد أن الراي صحيح بشكل عام ...
س/25- هل أثرت التقنيات الحديثة ووسائل التواصل الإجتماعي على تطور الشعر العربي أم أنه أساء له ؟
ج/ أعتقد وسائل التواصل الإجتماعي أثرت بشكل إيجابي على تطور الشعر من خلال المنافسة وسرعة وصول النصوص للمتلقي وإظهار المواهب الجديدة وطاقات إبداعية تنافست بشكل رائع خلال المنتديات الأدبية ..كل هذا أدى الى تنوع النصوص وتطور الشعر بمختلف أساليبه ..
رغم الإخفاقات التي نراها بالكثير من النصوص فوسائل التواصل أصبحت اشبه بالمدرسة الكبيرة كشعر وعروض وتعليم لغة وغيرها ....وهذا يؤدي لحراك أدبي تتطور المواهب من خلاله  ويؤدي إلى تنشيط حركة النقد التي تفرز الغث من السمين ..

في نهاية اللقاء لا يسعنا إلا ان نتقدم بجزيل الشكر والإمتنان للشاعرة المبدعة التي اوفت وأجزلت العطاء بالأجوبة المكتنزة معرفة والتي أغنت وزادتنا ثراءا وأدبا بما جاد به فكرك النير الحصيف .راجين لك المزيد من الألق والابداع. ولك منا ومن أسرة مجلة نوافير وافر الشكر والامتنان  . 
ويبقى اسم ليلاس شاعرة ونجمة في سماء الشعر وعنوان لجزالة الحرف والكلمة الثرة المعطاء .
الف شكر سيدتي لوقتك وتواصلك النبيل .دمت مبدعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

النصوص الأكثر قراءة اليوم

اخر المشاركات على موقعنا

بائعة البخور // بفلم الكاتبة // مها حيدر

بحث هذه المدونة الإلكترونية


مجلة نوافير للثقافة والآداب 📰 صاحب الإمتياز الاستاذ الشاعر والكاتب الأديب علاء الدين الحمداني شاعر وأديب / عضو اتحاد الصحفيين/ عضو وكالة انباء ابابيل الدولية/نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قلم

أحدث التعليقات

Translate

تابعنا على فيسبوك

من نحن

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... مجلة عراقية عربية 📰 رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة نوافير الإليكترونية ©2018

تنوية

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المـجلة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك