المرأة القوية الشخصية // بقلم الدكتور // صالح العطوان الحيالي

. . ليست هناك تعليقات:

المرأة القوية الشخصية
-------- د.صالح العطوان الحيالي
ان الانسان الذي يعود نفسه على الخوف من الله فلا يخاف من اي شيء آخر. واذا اردت ان تقضي على اي خوف مهما كان كبيرا فما عليك إلا أن تستحظر عظمة الله تعالى وتتذكر قوته وعظمته وأثارت بين قوة الله وقوة ذلك الشيء .
قليلون هم أولئك الذين يدركون أن مفهوم قوة الشخصية يتمحور أساسا حول التحفظ الذاتي وعدم الحاجة إلى تأكيد أو موافقة من الآخرين للقيام بالأمور.
تختلف تعريفات الشخصية القوية ومفهومها.اذ ان البعض يظنها القدرة على السيطرة على الآخرين والبعض الآخر يعتقد أنها الشخصية التي تنجح في معظم الظروف أذن الشخصية القوية هي التي تتطور وتنمو باستمرار وتستطيع التمييز بين الخير والشر وتمتلك القدرة على الاختيار السليم وتوقع المستقبل وإدراك الواقع .
وللشخصية القوية صفات منها .عدم تضيع الوقت بالشعور بالأسف والتحكم في المشاعر وعدم هدر الطاقة على الأشياء التي لا يتم التحكم بها والرغبة في التغيير.
ربما يفضل أغلب الرجال لو خير بين امرأة قوية الشخصية وأخرى ضعيفة لاختار النمط الثاني .لانه يريد امرأة تعطيه الفرصة أكثر لممارسة سلطنة عليها .وتكون خاضعة له بشكل تام دون أي مناقشة أو اعتراض وربما ناقش كثيرون في مدى تناسب صفة قوة الشخصية مع طبيعة المرأة ومهامها الأساسية في الحياة الاجتماعية . فهي يجب أن تكون زوجة متوافقة مع زوجها .خاضعة لقيمومته عليها .وان تكون أما تفيض على أبناؤها العطف والحنان وتغمرهم بالحب والرأفة. واذا كان الرجل يحتاج إلى قوة الشخصية لمواجهة أزمات الحياة ومشاكلها. فإن المرأة تحت حماية الرجل وهو الذي يدار عنها المصاعب والأخطار ولكن هذا الطرح تسطيح لدور المرأة وتجاهل مقوماتها الإنسانية. فهي انسان أولا وقبل كل شيء .حباها الله تعالى كل الاستعدادات والمؤهلات الخيرة لكي تنطلق بها انسانيتها تماما كالرجل . وقوة الشخصية سمة تقدم وضمانة نجاح الإنسان في هذه الحياة بشقيه الذكر والأنثى.
مواجهة التحديات . تتعرض المرأة والرجل بألوان من المصاعب والتحديات في هذه الحياة وعليها أن تواجها مباشرة . فحماية الرجل لا توفر لها ولا تنفذها دائما. وقوة الشخصية هي السلاح النافع في ظروف التحديات والمواجهة .
ان المرأة القوية الشخصية قد تلعب دورا في حماية الرجل ولا تحمي نفسها فقط .الم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زوجته خديجة " امنت إذ كفر الناس وصدقتني وكذبني الناس وواستني بمالها إذ حرمني الناس " .
ان الارتباط الوثيق بين الام والابن في السنوات التأسيسية التي تتشكل فيها نفسيته يجعل تأثير الام في شخصيته كبيرا .فاذا كانت تمتلك قوة الشخصية فستغرس هذه الصفحة في ابنها وعلى العكس .
الإغواء والاغراء : تتعرض المرأة وخاصة في الحياة المعاصرة للكثير من محاولات الإغواء والاغراء حيث تمتليء الاجواء العامة بوسائل الإثارة والتحريض للشهوات والغراءز. يندفع المستجيبون لهذه الاثارات بحثا عن فرص لإشباع غراءزهم المتحفزة. ويستخدمون مختلف اساليب الاغواء والاغراء للإيقاع بضحاياهم من النساء .ان القوانين الرادعة والأعراف الاجتماعية ما عادت كافية للوقوف أمام تأثيرات هذه الأجواء والحماية والخيانة الافضل تكمن في قوة الشخصية عند المرأة فالمرأة الناضجة الواثقة من نفسها الجريءة في الدفاع عن مصالحها هي التي تستعصي على محاولات الإغواء . ملاحظة أن أغلب ضحايا الإغراء من الفتيات تكشف أن ضعف الشخصية هي الثغرة الكبيرة التي ينفذ منها المغرضون.
المرأة القوية الشخصية تريح اهلها وزوجها وتحمل عنهم العبيء الكبير واكتساب ثقتهم واعتمادهم وشتان بين صنفين .امرأة تدير شؤون بيتها لنفسها بثقة واقتدار وأخرى تهتز أمام أي مشكلة .
التاريخ يحدثنا عن نساء عظيمات نجحن في تحمل أعباء قيادية على صعيد مجتمعهن وعن نساء كن مرجعية في أوساط اهاليهن يلجأون إليهم في الرأي. واذا كان بعض الرجال يستعصي السيطرة على المرأة القوية الشخصية فإن عليه أن يعيد النظر في أسلوب تعامله وطريقة تعاطيه وان يدرك أن العلاقة الزوجية الناجحة لا تتم بأسلوب الفرض والسيطرة وإنما بالفهم والتفاهم والاحترام للحقوق المتبادلة وايجابيات قوة شخصية المرأة أهم وأكبر مما قد يبدو للرجل من سلبياتها واشكالياتها.
ومن علامات المرأة القوية الشخصية :
احترامها لذاتها وللاخرين .
استقلاليتها وتحملها للمصاعب
تتحكم في مشاعرها
قبولها للتحديات والمخاطرة
تفكيرها إيجابي
تعرف ما تريده ولا تخشى السعي لتحقيقه
مبدعة وتوظف خيالها لخلق واقعها
لا تحب الدراما والقيل والقال
لا تجمل الحقيقة وتتوقع الآخرين أن يفعلوا الشيء ذاته
النساء القويات يعتنين بصحتهن وسعادتهن
تحيط نفسها بأشخاص أقوياء.

المصادر
باقر شريف القرشي .. حياة الإمام الحسين
محمد احمد باشميل. .. موسوعة الغزوات الكبرى
ابن الأثير. أسد الغابة في معرفة الصحابة
محمد تقي .. الطفل بين الوراثة والتربية
ابراهيم الفقي اعرف نفسك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

النصوص الأكثر قراءة اليوم

اخر المشاركات على موقعنا

بائعة البخور // بفلم الكاتبة // مها حيدر

بحث هذه المدونة الإلكترونية


مجلة نوافير للثقافة والآداب 📰 صاحب الإمتياز الاستاذ الشاعر والكاتب الأديب علاء الدين الحمداني شاعر وأديب / عضو اتحاد الصحفيين/ عضو وكالة انباء ابابيل الدولية/نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قلم

أحدث التعليقات

Translate

تابعنا على فيسبوك

من نحن

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... مجلة عراقية عربية 📰 رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة نوافير الإليكترونية ©2018

تنوية

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المـجلة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك