البنية الصوتية الداخلية للشاعرة // هالة الشعار // بقلم الأستاذ // باسم عبد الكريم العراقى

. . ليست هناك تعليقات:

البنية الصوتية الداخلية ( الايقاع الحرفي / النبر ) وتلازميتها مع البنية الصورية لومضة
· ( مجيء السنونو
زرقة مخلوطة
بالسقسقة )
للشاعرة السورية " هالة شعار" :
جرسية حرفي السين ، الزاي ( المتحركَين ) ، تمثل اعلا درجة ايقاعية صوتية ؛الاشارة الدلالة لهما:
طغيان الشعور بالبهجة والنشوة، حد الرغبة بالجهر به
وتقوم ( القاف ) بصوتها المتوسط الجهر ، بدور الممهد لإنخفاض ذلك الايقاع
وتأتي التاء المربوطة بصوتها الخافت ( تبلغ حد التوقف عند تنوينها )
للتدليل على : انخفاض ذلك الايقاع بشكل هاديء ، وهذا التدرج النغمي ( عالٍ ثم متوسط ثم منخفض ) مع مدية صوت حرف الواو الذي يقوم بدور الضابط الايقاعي ، وهذا التنوع النغمي المتداخل ، يتلازم مع التنوع والتداخل الصوري ( اختلاط الزرقة / لون ، بالسقسقة / صوت ) ، ليُشكّلا معاً ( في ذهن القاريء ) معنى ( قصد ) الومضة النهائي { ان ذلك الطائر الجميل، صوتاً ومظهراً ، بمجيئه محلقاً فكأنه محض غناءٍ ممتزج بلونٍ سماوي، يملأ النفوس بهجةً ونشوة )
، وهنا حققت الشاعرة التكثيف الايحائي الرمزي الذي تتطلبه اسلوبية الومضة .
باسم العراقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

النصوص الأكثر قراءة اليوم

اخر المشاركات على موقعنا

بائعة البخور // بفلم الكاتبة // مها حيدر

بحث هذه المدونة الإلكترونية


مجلة نوافير للثقافة والآداب 📰 صاحب الإمتياز الاستاذ الشاعر والكاتب الأديب علاء الدين الحمداني شاعر وأديب / عضو اتحاد الصحفيين/ عضو وكالة انباء ابابيل الدولية/نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قلم

أحدث التعليقات

Translate

تابعنا على فيسبوك

من نحن

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... مجلة عراقية عربية 📰 رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة نوافير الإليكترونية ©2018

تنوية

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المـجلة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك