بقلم عمار محمد اغضيب
ليس بالضرورة، انت تكون الاقدم في المجال الذي تبدع فيه ، لتبدو مميزا عما سواك .
فالأمر لا يقترن بمفهوم التدرج الزماني أو الخبرة، كما هو الحال في الوظيفة أو العمل، نعم قد تكون الخبرة عاملاً مساعداً في تجلي المهارات الفكرية والحركية أو الذهنية، لكن ليس شرطاً بالأساس في استمرارية الحضور الإبداعي من عدمه، وكذلك الاستفادة من تجارب الآخرين وبالأخص الناضجة و الناجحة منها، أمر مهم ومحوري في إبراز الصورة الامثل لما ينتجه المبدع في حدود معينة
فالتقييد الصارم بكل ما يصدر من اصحاب الخبرة وإن كانوا من اصحاب الباع الطويل، قد يؤدي أحيانا الى نتائج عكسية، فالموهبة تصاغ بالتحفيز والتهذيب والنقد الموضوعي البناء، والتقييم الصحيح، وليس التقييد الصارم أو محاكاة التجارب السابقة حرفياً
فالإبداع مرتبط بالموهبة، والموهبة أمر فطري تُغرَسُ من دون طلب أو رجاء، او حتى سعي ، هناك من يحسن استغلالها وتنميتها ، وهناك من يهملها أو لا يكتشفها اصلا، فاكتشافها تكون على الأغلب من قِبل اصحاب الخبرة المنصفين المتحلين بروح الإيثار والتعاون ، او من قبل صاحبها نفسه ، على ان تترك لتختار الطريق الذي تتناغم معه أو الأسلوب الذي يراه الموهوب مناسبا، وجميل جدا التعلم من تجارب الرواد أو ممن تلاهم أو حتى من الجدد، إن كانوا من ذوي المؤهلات المتميزة في مجالهم، فلا يُحتكَر الإبداع على فئة بحد ذاتها، قد يأتي من بعدك من يتفوق عليك ، فالمبدعون الاقدمون ومن اتى بعدهم حينما بدأوا بإبراز هويتهم الإبداعية وفرض أنفسهم وتجاربهم، كان هناك من سبقهم في هذا المجال
ليس كل قديمٍ متين، ولا حتى جديد يزهو
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق