حوار موسع حول الادب والدراما والمسرح مع الكاتب والمؤلف الأستاذ // شوقي كريم حسن // حاوره الأستاذ الصَحَفِيّ والأعلامي // راضي المترفي

. . ليست هناك تعليقات:

حوار موسع حول الادب والدراما والمسرح مع الكاتب والمؤلف شوقي كريم حسن

حاوره / راضي المترفي

شوقي كريم حسن..
* ما من عراقي. لايعرف اين يكثر ويتكاثر السيبندية
* اكتشفت صدفة ان هناك شط قريب منها يحاذي قصور الباشوات
* كان مجرد حلم بان اكون ممثلا لكني عرفت فيما بعد احبة
* حولوا النقد العراقي الى سوق ارتزاق يكتبون عمن يدفع
* ماتراه عدواً لدودا اليوم يصبح في يومك الثاني صديقا مخلصاً
* الشعر هذه الايام اختلط اخضره بيابسة
* اجعل من عناوين رواياتي بابا تسويقياً اولا
* لست نبياً كي ادعو للفضيلة
.
شوقي كريم مثل كائن اسطوري واضح العالم لكنه بحدود غير معلومة إذ يمكنك التقاطه فوق موجات أثير الاذاعات ورؤيته من على الشاشات وفوق رفوف المكتبات وعلى صفحات المطبوعات وتسمعه فاعلا يتردد في المناقشات بين ادباء واديبات وقراء ومستمعات.. له في كل مجلس وسادة وفي كل وليمة سهما وفي كل مشكلة قول.. نعم انه شوقي كريم ذلك الفتى الجنوبي الخارج من بين صرائف الشاكرية ممتشقا يراعا لايصمد أمامه اخر ولسانا له حد السيف كتب للإذاعة والتلفزيون ومارس الصحافة والادب واصدر الرواية والقصة القصيرة والمسرح وحفر لاسمه مكانا في تاريخ الادب والفن العراقي

* من هو شوقي كريم
* كائن القى به الزمن من بلاد سومر ليعيش في بلد مليء بالحكايات الغريبة والقصص ويتأمل بروح متحدية ماصنعته الحروب اراه مرة يتسربل الجنون بكل مافيه من مخاطر وفي مرات يتصرف بحكمة وترو وصدق قد يكون مبالغ فيه شوقي كريم عاش منذ عرف الحرف تحديات وصراعات سياسية واجتماعية وفكرية ادت به الى السجون والمعتقلات كانت الحروب عدوه الاول لهذا فهو خليط غير متجانس
* اين يتكاثر السيبندية؟
* ما من عراقي. لايعرف اين يكثر ويتكاثر السيبندية انهم اساس بلاء هذه البلاد منذ جاء الاحتلال اصحاب الورقات الثلاث الذين تراهم كل يوم بشكل وفعل مختلفين نعم اعظم بلد في صناعة السيبندية ويحق لنا التفاخر بذلك بعد ان انعدمت الصناعات الوطنية الاخرى،،سيبندية البلاد صناع قرارها الاقتصادي والسياسي ولهذا استحقوا التمجيد
* ماذا تعني لك الشاكرية وماهي ذكرياتك عنها؟
* الشاكرية مختصر الجنوب مجتمعاً والذي انتقل مع زيادات في المواطنة الى مدينة الثورة الشاكرية مجمع الوعي المعرفي الاول لولائك الذين جيء بهم عنوة من ضفاف الشطآن والاهوار ليسكنوا بيوت طين عجيبة التكوين،،اتذكر يوم اكتشفت صدفة ان هناك شط قريب منها يحاذي قصور الباشوات فرفحت روحي فرحت وصحبي باول غزوة لدجلة قريباً من بيت حامد قاسم شقيق الزعيم عبد الكريم قاسم كان احتفالاً بهيجاً بعده اتممت الاحتفال في مدرسة الاخلاص وسط القصور وكانت معرفتي باول ممثل كنت اعتبره كائنا غريبا هو ابراهيم الهنداوي. كانت الشاكرية اول خطوات الفقر باتجاه الوعي واكتشاف الاسئلة الحادة والمخيفة معا
* من دلك على طريق الادب ؟
* لم اك بعد قد عرفت طريق الكتاب والادب كان مجرد حلم بان اكون ممثلا لكني عرفت فيما بعد احبة كثر عباس لطيف عبدالله صخي حميد قاسم وغيرهم ممن كون فيما بعد ذاكرة مدينة الثورة٥
* هل انت متحامل على النقاد ولماذا؟
* لااتحامل الا على اولئك الذين حولوا النقد العراقي الى سوق ارتزاق يكتبون عمن يدفع اكثر دون النظر الى اهمية ما يكتبون عنه واهمية اولئك اصحاب القوالب الجاهزة هم من يتوجب طردهم من المشهد الثقافي اما النقدية العراقية فهي محترمة ومتابعة بشكل جيد وانتجت اسماء مهمة ينظر اليها بعين الاحترام والتبجيل خوفي على المنجز المعرفي الكبير الضياع من خلال منافع تافهة
* لمن يكتب شوقي كريم في القصة والرواية
* الكتابة رغبة نفسية في التعبير عن جوانيات الارث الذي نشعره ثقيلا ونحتاج الى تدوينه واشهاره ومن هنا تنطلق المهمة السردية التي تحولت عندي الى تدوين تاريخي يحتاج التعريف فيه والحفاظ عليه نحن شعب ارثي لهذا يجب ان تنحول السرديات لتحل محل المورخ المؤدلج والمرتبط بالدولة وافكارها بشكل او اخر لهذا اكتب من أجل الحفاظ على ازمنة أهلي التي اخاف عليها من الضياع والتلاشي
وفي الاذاعة والتلفزيون المهمة تختلف فلقد دونت عبر ما كتبت تاريخ العراق منذ جلجامش حتى أخر الحروب سياسيا واجتماعيا محاولا الاسهام في اعلان المعرفية العامة التي يحتاجها المواطن العراقي،
* يقال انك لاعدو في العلانية ولا صديق في السر
* تعلمت منذ كنت صبياً ان هذه المسميات تتشابه الى حد التطابق في احايين كثيرة ماتراه عدواً لدودا اليوم يصبح في يومك الثاني صديقا مخلصاً بموجب المصالح هذا الكون بكل مافيه تحركه المصالح ولاشيء سواها.
* هل لك ذكريات في الجنوب
* ولدت ذات ليل على ضفاف نهر الغراف لهذا ارتبطت ذكريات بالماء والقصب والنايات وحناجر المغنين ،،الجنوب السومري تشكيلة معرفيه مهمة تمتد من زقورة اور حتى خشابة البصرة،،علمني الجنوب الحكايات وكيفيات خزن ماتقوله الكوانين قبل مدارس الدولة كانت مدارس الاباء والامهات والمضائف كل هذا يسكن اعماقي
* كيف تختار عناوين سردياتك
* انا بائع افكار وجمال ومعارف لهذا يجب ان يكون المدخل النصي متفقاً ولعبة الاغواء لهذا عمدت الى ان اجعل من عناوين رواياتي بابا تسويقياً اولا ومن ثم تأتي التفرعات الاخرى دع المتلقي يدخل ثم لقنه بما تريد
* قبل ايام طرحت قائمة باسعار النقاد هل كنت جادا
* كل الوسط الثقافي يعرف ممارسات بعض النقاد الطارئين على المشهد الثقافي ولكنه صامت ولايجيد الادانه او المقاطعة الامر سهل بالنسبة لهؤلاء يعرفون اي الابواب تطرق وفي الزمن المختار اما معرفتي فتلك مهمة سهله صار عمري داخل هذا الوسط نصف قرن ونيف وكنت حتى السنة الماضية حزءا من تشكيلته القيادية لهذا اعرف كل صغيرة وكبيرة بل وتجرا احدهم امام الاعيان في سوق المتنبي ان ادفع له ما استطيع لقاء ان يكتب عن اعمالي كاملة فكان يومه اسود
* عندما تكثر الطماطة في السوق تتراجع اسعار البصل هل الشعر مشمول بهذه القاعدة
* الشعر هذه الايام اختلط اخضره بيابسة واصبح امره سهلاً مادامت وسائل التواصل الاجتماعي قد سهلت مهمة النشر مع تعدد الوانه وغايات ولكن لنكن منصفين هناك من يحق لنا ان نمجد مايكتبون وهم صناع الجمال والرفعة الشعرية
* الدراما في الاذاعة والتلفزيون هل شملتها المقرضة
* لا اخفي سرا اذا ماقلت بعلو الصوت. إن الدراما بكامل تواصيفها تعيش وضعاً صعباً وهي على فراش الانعاش الدراما الاذاعية يتيمة لاتنتج غير اليسير واصبح يسير ضمن اتجاه واحد ولم يعد المستمع يكترث للاذاعة مثلما كان سابقا اما الدامت التلفازية فصارت تشتغل لمقاصد سياسية اكثر مما هي مقاصد جمالية تعليمية ترفيهية ثمة الكثير من العثرات التي يتوجب معالجتها سريعا والا انتهى كل شيء
* من هم رواد المسرح الحالي ؟
* انتهت الريادة منذ زمن طويل وانتهى معهم المسرح المهموم والموجه للناس غدت ايام المسرح هذه الايام مجموعة صور ترافقها جواز سفر وعودة مع شهادة تقدير وقول يشير الى ان ذاك العرض المسرحي رفع رأس العراق وكأن رأس العراق منكساً مكسورا لاسامح الله ما اعرفه وتعلمته ان المسرح مهمته المتلقي المحلي فاين هو الان من الناس الذين ينتظرونه بشغف؟
* ماهي خطيئة شوقي كريم ؟
* أنا الجنوبي الفقير لست نبياً كي ادعو للفضيلة ولا ضالاً كي ادعو للضلال ولكني انسان ادعو لحمل وسام الانسانية هذا ما قلته ايام كتابتي الاولى ابقيت نفسي مبتعدة عن الخطايا الاماهو بسيط منها لااعرف الكراهية ولا الحقد ماتهمني مسيرتي وما التفت لاحد احب اعدائي واحزن لاجلهم واتمنى ان نغسل قلوبنا جميعاً من الصغائن والاحقاد تلك هي مسيرتي التي اعتز بها
* ماذا قال النقاد عنك هل انت متفائل ؟
* النقدية العراقية منذ كنت صبياً يحبو في ساحة الادب انتبهت اليَّ كثيراً ورأت في ما اكتب منفذا لكتابات تجديدية برفقة الاصدقاء حميد المختار وعبد الرضا الحميد والراحل اسماعيل عيسى بكر وعبد الستار البيضاني كانت منطلقاتنا سليمة لهذا توجب على النقد متابعتي وانا اليوم ضمن دائرة الاهتمام الكبرى كتب صدرت عن تجربتي واطاريح ورسائل ماجستير ودكتوراه والكثير من الدراسات اليومية المهمة التي تنشر في المجلات والجرائد اقول بكل محبة لم يبق ناقد او مهتم بالنقد الا وتناوش اعمالي بالمتابعة والدراسة من الدكتور علي جواد الطاهر وفاضل ثامر و حتى النقاد الشباب اليوم تجربتي ثرة مما دفع النقد الى متابعتها وانا فخور جدا بذلك،٠
* هل انت القائل(من لم ينل في القول رتبة شاعر.. تقنع بقول بصفة ناقد) ؟
* لالا لم اقتنع بهذا القول ابدا النقد علم ومعرفة ودراية ودربة ثقافية وله خصوصية وان حدثت بعض الاستثناءات فهذا ليس عيباً ابدا وجود الناقد واقصد الناقد المختص مهمة يحتاجها المتلقي والكاتب معا اما اولئك الذي يشتغلون في القوالب والعروض الكتبية البسيطة فتلك قضية موجودة في كل العالم وخصصت لها مجلات وجرائد لانها تقدم جهدا تعريفياً بالكتب الصادرة بشتى مواضيعهاً
* هل هناك اكاذيب مقدسة؟
* الرب يقول في كتابه المقدس نحن نقص عليك احسن القصص وتلك اشارة واضحة ان هناك قصص ارضية مليئة بالخيال والخيال حزمة من الاكاذيب التي تصنع جمالا لهذا فهي مقدسة تقول العرب ان احسن الشعر اكذبه لهذا فهو كذب مقدس لانجد شاعرا وساردا على طول هذا الكون لايمتهن الكذب المقدس العارف بمقاصده الروحية واول كتبنا الروحية العظيمة المقدسة الف ليلة وليلة وهم اهم مدرسة انسانية لصناعة الاكاذيب المقدسة التي علمتنا الحكمة ومنحتنا مخيلة لاثة تحاول فك طلاسم تلك الاكاذيب التي لايمكن ان تنتهي.
* هل توقفت ايام البغل على السته ؟
* مادامت الحروب معلنة ايام البغل الستة باقية البغال الشريك الموثر في حروبنا برغم ما يقدمه من عون انتهكنا وجوده الاليف وهو كائن متفرد جدا لاشبيه له في هذا الكون شخصيا اراه صادقاً مع نفسه لهذا ينتحر دون تردد ما ان يشعر بالظلم والاضطهاد والضحر مؤمنا ان خاتمة حياة قاسية احسن الف مرة من حياة قاسية ليتك لتعرف المغزى رأيت دموع بغل وهو يستعد للانتحار احتجاجاً على ظلم الانسان وجبروته.
* من هو جدك السومري الاول؟
* أجدادي في اور واوروك وكيش ولكش وبابل واشور كثر كتبت ازمنتهم وتواريخهم بدراية معرفية اشرف على توجيهها وادارتها كبار الاثاريين علمني اسرارها الملهم المقدس طه باقر حين كتبت جلجامش الذي جسده سامي عبد الحميد وكشفت سراً ان الملحمة البابلية تختلف عن تلك السومرية بالكثير من التفاصيل ثم جاء فؤاد سفر وبهنام ابو الصوف لاقدم لهم قراءات اذاعية مهمة عن ملوك وعوائل حكمت البلاد منذ اور نمو الفاعل الاول والموحد المجيد حتى بلاد الحضر وماحدث بها اولئك حزمة اجدادي الذين اباهي حتى نفسي بهم واقف مع من قال اولئك اجدادي فجئني بمثلهم،،ملوك بلاد الشروكية التي قدسها الارباب وانشدت من اجلها اهم الاناشيد واحلاها،
* ماهي لاوزان المستخدمة في النقد وماعلاقة البطيخ بالوزن ؟
* ارى اليوم عند بعض النقاد قاعدة او قواعد غريبة تعتمد مبدأ البطيخ الذي في الشاحنة تلك القاعدة تقول كلما اخذت من الشاحنة ما اريد رايت في ما اكتب عنه مهما ومبدعا وموثرا تلك القاعدة موجودة بوضوح للاسف الشديد ولكن البعض ايضا يحاول التغاضي عنها رغم وجودها الغريب والوقح ايضا لا ادري متى تخلص شاحنة البطيخ ولكنها ستخلص ذات يوم،
* هل ترفص وجود المرأة الاديبة والناقدة باعتبارك ترى الادب ذكورياً؟
* ما انا الذي يرى بل الانسانية كلها يقال ان الاناث بارواحهن الجذابة العميقة التاثير نصف الانسانية او اكثر فلماذا لم يظهر هذا النصف كل طاقاته الابداعية وظل ملتصقا بالذكورة بشكل او اخر لابد ان هناك ثمة اسباب كثيرة الاعتراف فضيلة ان الادب مهمة ذكورية وان وجدت بعض الاستثناءات فهذا يأتي نتيجة طفرات وراثية كل مليون اديب وكاتب وشاعر في هذا العالم نجد ثمان او عشر او مئة وكلهن توابع لذوات الذكوره ولك ان ترى من هي سيمون دبفوار لولا سارتر ومن هي جاك لندن واخناتوفا وهكذا اما عندنا فدعنا نحسب اين هو نصف مجتمعنا الفاعل في الادب منذ الخنساء التي صارت شاعرة من اجل اخوتها حتى اللواتي كتبن ادباً من اجل الحب واماني اللقاء بمحب
جميل يشبه نزار قباني ،،محنة المرأة الاديبة مخيفة لانها بقيت تسعى لتكون اديبة وهي تحت ظلال الذكورة ان انكسرت الذكورة اضاعت المرأة بوصلة اتجاهها
* ماهي قصة الخبر والكتب؟!!
* واهم ذاك الذي قال ليس بالخبز وحده يحيا الانسان،،الخير مكون حياتي فاعل جربت يوما في مدينة نصف سكانها تحت خط الفقر بان اضع خبزا والى جانبه اكوام من الكتب في شتى المجالات للاسف لم ينتبه احداً للكتاب واخذت الارغفة في ومضة عين السؤال الذي لابد منه كيف يستطيع جائع القراءة دلوني على من فعلها او بفعلها الان؟
* ماذا يعني لك الوطن؟
* سؤال اراه غريباً يحب ان يكون ماذا اعني للوطن لان الاوطان تعيش بنا هو ليست الارض التي تؤكد وجودنا بل مجموعة متناهية في القدم تعيش في اعماقنا وهي المحرك الاساس لذواتنا مافائدة ارض دون تلك الاحاسيس الانتمائية،،الوطن بالنسبة لي مجموعة مكوناتي الروحية الشديدة التاثير،
* هل تمارس بيع الاكاذيب وسط هذا الحر اللاهب؟
* طبعا مهنتي تجميل الواقع المليء بالاكاذيب واعادة تكوينه ومن ثم تسويقة ليكون زاداً روحياً جمالياً لمن يرغب بان يكون قريباً من الحياة او في خضمها دلني على اديب واحد لايكذب حين يكتب ادباً يريد به رقي الانسان ورفعته!!
* هل تحفظ أرقام ما انجزت من جميع ضروب الادب المروي والمسموع والمقروء؟
* نعم لن انسى ازمنتي وجهدي الكتابي الذي تعريت وجعت وسجنت وقاومت من اجل ديمومته انتجث مالم ينتجه غيري في الاذاعة٢٥٠ مسلسلا اذاعيا نلت عن بعضهن جوائز عراقية وعربية وكتبت برامج ظلت لسنوات تبث وكتبت للمسرح٢٠ مسرحية نلت عنها جوائز عراقية وعربية وكتبت٢٠ رواية وثمان مجاميع قصصية ولدي في جعبتي الكثير يمكن ان اقول اني موظف كتابة لا اغادرها ولا تغادرني وان فكرت ضجرا ان احيل نفسي الى التقاعد ولكن كيف ذاك سؤال لاجد له اجابة!!
* ماهي طريقتك في كتابة التاريخ؟
* ما من كاتب على اتساع هذه الخليقة استطاع الخروج عن مؤثرات التاريخ ومكوناته سوى كانت بعيدة او غادرتنا قبل هنيهات التاريخ بوعية الجمعي هو الحقيقة حتى وان كانت مبالغ فيها الباقية اكبر الاكاذيب الانسانية تلك التي تقول ان هناك حاضراً ومستقبلا كلا الصفتين عبيدا للتاريخ خطوة واحدة ويغدو كل منهما تاريخاً يبقيه حياً ولاني ابن ارض تقدس التاريخ وتراه قاعدة تفاخرها العليا والتي لاتملك سواه انتميت الى التاريخ وجعلت منه اهم مصادر كتاباتي التي اثارت جدلاً ربما اكون الاول الى مهمة ان نجعل من السرد موثقاً تاريخيا،
* يقال اهل الغراف يهبهم الله خامات صوتية جميلة فهل تجيد الغناء واي الاطوار أحب اليك؟
* مالذي تريده من طفل فتح عينية ليجد نفسه محاطاً بالقصب والبردي والنايات والحناجر الذائبة باحزانها اهاتنا ترتبط بتواريخ الجوع والقهر وادمان الفجيعة لهذا خرج في مدينتي طور غنائي يسمى الشطراوي فيه من الاسى والاحزان جبل انا اعشق النواح خاصة نواح سيدات السواد الامهات اللواتي علمننا معنى الدليلول واساها اعشق هيامات داخل حسن وخضير مقطورة وجبار ونيسة وسيد محمد وسلمان المنكوب ونسيم عوده وسواهم!!
* مانوع علاقة شوقي كريم بالشعر؟ وهل كتبت شعراً فصيحاً او محكيا يوماً؟
* لا يمكن تصور هذا الكون دونما شعر فكيف الامر مع بلدٍ مثل العراق نهريه وسواقيه تقولان شعراً انا قاريء نهم وبشكل يومي لكل انواع الشعر وبكل تفاصيله المكتوبة بالعربية او باللغة العراقية المحكية تبهرني في المحكي قدرات كاظم اسماعيل الگاطع واراه اهم من النواب لانه شاعراصيل فيما دخل النواب الشعر الجنوبي من باب التعلم والصنعة مع مهارة لاانكرها واتمنى لو ان عريان السيد خلف تخلص من بعض غموض اللغة ومفرداتها القاموسية الخاصة باهلها واهيم طرباً مع بلند الحيدري وقيس لفته مراد ولا احب السياب كثيراً
كتبت داخل مسروداتي قصائد نثرية عن عمد حتى ان الاستاذ فاضل ثامر والشاعرة رسمية محيبس زاير اشارا بدراساتهما عني الى هذه الخصيصة الشعر مجاز جمالي يحتاج الى فهم تفسيري ويجب ان يكتب دون تسرع وانا كائن اخاف الوقت ولا اريد له الانتظار!!
* من هو الشاعر الذي تهتز اريحيتك له؟
* اشرت في اجابتي عن سؤالك الاسبق عن مجموعة اسماء تفاعلت معهم ورايت فيهم ارواحاً جمالية مهمة في ايام فتوتي رأيت في سعدي يوسف مثل كل ابناء جيلي نموذجا جماليا يحتذى ويتابع لكني وبعد ان اضاع المشيتين هجرته مرغماً لاتابع خطوات حسب الشيخ جعفر الذي قرأته منذ عبر الحائط في المراة بشغف لانه روح باذخة لينة!!
* هل رقص قلبك عشقا؟
* وآه واحزني على القلوب التي لاتعشق،،الدنيا مبنية على الحب والذي لايحب كائن خارج عن معاني انسانيته عشقت منذ صباي حتى قبل ان اعرف ما اصابني واستمر عشقي حتى اليوم امرأة واحدة ماغادرني عشقها ولا يريد ان يغادر هي امي فطيم وحيلي التي غادرتني مبكرا فبقيت انتظر عودتها كلما انصت الى صوت ماكنة خياطة او رايتها
النصيحة ان على الذي لايعرف العشق ان يرمي بقلبه بعيداً
* هل بياض الشعر يتناسب عكسيا مع عدد المعجبات؟
* البياض منحني وقاراً وزادني حكمة وتاملاً معجبات اليوم يعجبن بشوقي كريم الكاتب الانسان ونصف متابعي صفحاتي من الاناث اللواتي اكن لهن احتراماً خاصاً واحاول قدر ما استطيع ان اكون قريباً منهن في كل مايكتبن ويقولن ويفعلن الاناث حبيبات الالهة السومرية لهذا بوصفي السومري اجلهن!!
* ماهي قصة الحب الاول؟
* الحب الاول بالنسبة لي فكرة ساخرة تعجلت بها كثيرا نتيجة نزوات بسيطة ساذجة غير مدروسة كان لامي الدور الاهم بها وقد كتبتها قصة احببت قريبة لي وذهب امي لخطبتها لكن اهلها رفضوا بشدة لاننا فقراء وانا ولد مشاكس لايؤتمن على شيء،،عادت امي منكسرة وظل وجع تلك اللحظة قائماً حتى الان بعد سنوات طويلة التقيتها عند باب سوق مركزي عرفتها وعرفتني ولكننا التقينا لقاء الغرباء!!
* هل لامست قلبك باسئلتي؟
* لا اجاملك هي المرة الاولى التي اشعر اني اعيش حوارا مغايرا مختلفاً انت نباش جميل ومشاكس ايضا وانا احب المشاكسة بطبعي!!
* انا تعب من طرح الاسئلة ولم اتمكن من الاحاطة بشوقي كريم هل لديك شيئا تضيفه
* نعم اشعر بأني تحولت الى كائن دخل الفراغ من كثر ما اجاب عن الاسئلة شكرا لك فتحت امامي ابواب التذكر
واخيرا ايقنت ان رحلتي في قطار شوقي كريم وصلت محطتها الاخيرة مع وجود الاسئلة الكثيرة التي لم تطرح بعد فرضخت للترجل مجبرا على ان يسمح الزمن بسفرة مشابهة في هذا القطار الممتع

راضي المترفي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

النصوص الأكثر قراءة اليوم

اخر المشاركات على موقعنا

بائعة البخور // بفلم الكاتبة // مها حيدر

بحث هذه المدونة الإلكترونية


مجلة نوافير للثقافة والآداب 📰 صاحب الإمتياز الاستاذ الشاعر والكاتب الأديب علاء الدين الحمداني شاعر وأديب / عضو اتحاد الصحفيين/ عضو وكالة انباء ابابيل الدولية/نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قلم

أحدث التعليقات

Translate

تابعنا على فيسبوك

من نحن

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... مجلة عراقية عربية 📰 رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة نوافير الإليكترونية ©2018

تنوية

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المـجلة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك