الغربة والاغتراب /بقلم د.صالح عطوان الخيالي

. . ليست هناك تعليقات:

الغربة والاغتراب
ــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي 3-9-2017
كثير من معاجم اللغة و بعض المعاجم الأدبية وخاصة العربية منها ربطت بين الغربة والاغتراب ربط ترادف، ألا أننا نلمس فروقا بينهما من حيت المدلول . فكيف ما كانت الغربة انتقالاً أو نأياً أو تنحيًا أو نزوحاً أو تخلياً أو ما شابه ذلك إلا أنه سيظل مفهوما يشير إلى الخارج الإنساني ، كمعنى مجردٍ. أما الاغتراب فإنه يشير إلى الداخل الإنساني كشعور مرتبط بمن يشعر به، ومترتب عن الدخول في الغربة أو ممارستها، إنه حالة يعايشها الإنسان نتيجة وجوده في الغربة. ولنا أن نتصور الغربة كفعل طوعي أو قهري بيد أن نتيجة ذلك يكون الاغتراب كحالة تتولد نتيجه عوامل وظروف وتراكمات نفسية كثيرة ناجمة عن الغربة.
يقال: فلان يعيش في الغربة، وفلان يعايش حالة اغتراب ، كما يقال: "تغرَّب غربةً " لمن  نأي أو هجر أو سافر أو رحل أو ما شابه ذلك، ويقال: "اغترب اغترابًا" لمن بدأ يعاني من أثر غربته في نفسه.
ويمكننا أن نستطرد نحو العلاقة الغربة والاغتراب، فمعايشة حالة الاغتراب كانت نتيجة للغربة التي وُجد الفرد فيها، ومن ثم فالعلاقة بينهما سبب فنتيجة؛ فإذا كان الاغتراب كحالة ترتبط بسيكولوجية الفرد هي النتيجة فالسبب هو الوجود في الغربة كحيز خارجي.
من جهة ثانية ، إذا كانت الغربة واحدة فإن الاغتراب مستويات، فقد يبدأ فردان العيش في الغربة معاً ولكن درجة الشعور بالاغتراب تختلف من فرد إلى آخر منهما، وقد ينعدم الشعور بالاغتراب عند فرد منهما بينما يتفاقم عند الآخر، ومن ثم فإن درجة الإحساس بالغربة هي التي تحدد كمنحي شعوري نفسي أن الفرد يعيش حالة اغتراب أم لا، وقد ينعدم الاغتراب مع وجود الغربة عندما يعيش الفرد في الغربة ولا يشعر بأنه غريب. وربما أنه يتألف مع الغربة فتستهويه، ولا يشعر معها بالاغتراب.
من حيث الدوافع والأسباب فإذا كان للغربة دوافعها وأسبابها فإنها تختلف عن دوافع وأسباب الاغتراب. فدوافع الغربة في معظمها اجتماعية اقتصادية سياسية أو حتى نفسية، بينما تظل دوافع الاغتراب نفسية فقط، وأسبابها هو استمرار العيس في الغربة. من جهة ثانية إذا كانت دوافع الغربة تتراوح بين الطوعية والقهرية فإن دوافع الاغتراب تبدو قهرية فقط، وليس بيد الفرد أن ينهي حالة اغترابه كشعور متولِّد بداخله نتيجة وجوده في الغربة، ولكن بيده أن ينهي غربته بمحاولته التغلب على أسبابها ودوافعها.
الغربة قد تتحدد بكونها ذات منحًا جغرافي بيئي اجتماعي أو سياسي أو اقتصادي أو غيرهم، عندما يبتعد الفرد عن هذه المناحي أو بسببها ولكن الاغتراب يتحدد بكونه منحاً نفسياً ذاتياً مترتباً عليها. وقد تتحدد الغربة بأنها نأي عن نمط سلوكي أو فكري أو أيديولوجي داخل الوطن أو المجتمع أو الأهل ومن ثم فهي غربة  أيضاً، وهي غربة موقف وفكر، ودوافعها سيكولوجية وفكرية ويظل الاغتراب هو ما ينتج عنها كحالة معاناة مترتبة عليها أيضاً.
أحيانا يسبق الشعور بالاغتراب إدراك الفرد بأنه غريب أو يعيش في غربة، عندما  يشعر أنه منبوذ أو لا يحظي بالقبول الكافي أو مستهجن، أو مضيَّع بين مجتمعه كذات لها حقوقها ، ومن ثم يدرك أنه غريب أو أنه في غربة وهي أقسى أنواع الغربة.
ما الذي يجعل الإنسان يغترب ويفضل الهروب صوب أرض هي ليست حتما أرضه وسماء ليست سماؤه؟ وما الذي يجعله يفضل أن ينتبذ مكانا قصيا يكفل له الكفاف من العيش مكرها لا بطلا؟ الغربة أصبحت تيمة زئبقية مهما كتبنا عنها لا يمكن القبض على أسرارها لأنها تختلف من إنسان إلى إنسان، ومن سيكولوجية إلى أخرى، ومن حالة إلى حالات شتى..
ولعل أسباب الغربة والاغتراب ليست وليدة اليوم بل هي متأصلة في المجتمعات البشرية إلا أنها تختلف من مجتمع إلى مجتمع، والمحصلة في آخر المطاف تؤدي حتما إلى الاغتراب بمفهومه العميق ومواجهة إحدى أسبابها المتمثلة في الاغتراب السوسيو ثقافي، أو مواجهة أزمة هوية؟ أي إلى تحولات قطعية في بناء القيم والسلوكيات وأنماط العيش، بحيث تصبح الثقافة العامة لجل البلدان المصدرة للمغتربين وكأنها بدون أصول جغرافية ولا تاريخية ممتدة في التاريخ التي تعتقد أنها بنت صرحه لأنها أصبحت تنهل أسباب وجودها من ينابيع غير وطنية أصلا ما دامت قد أقصت جزءا من مكوناتها المتمثلة في المبعدين إن بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
يشعر المغترب أن حقوقه المقدسة في سبيل العيش الكريم أصبحت في خبر كان وبتواطؤ بين الدول المصدرة والدول المستقبلة، كما أن حاجاته لما يسمى بالعدالة، والانتماء، والأمن، باتت مجرد أضغاث أحلام ليس إلا.
وأصبحت عالة على عالم غير عالمها والحال أنها وجدت نفسها تنهل من مصادر غربية تلك التي تعمل بثبات على تجيير المسار التاريخي لخدمة إيديولوجياتها، ومصالحها السياسية، ناهيك عن المصالح الاقتصادية التي اعتبرها بيت قصيد موضوعي هذا وهي ذات أوجه مقنعة سيما وان المغرب كنه كينونته وهو يستحضر عالما تحكمه سياسة النظام العالمي المتوحش والذي لا يعترف بإنسانية الإنسان، بل شيئه بشكل لا يوصف.
فأصبح يعيش في دوامته ناسيا أن له انتماء بينما هو في الأصل مطوق ب"شركة امبرياليةً ً" تحمل شعار: التجارة بمصائر الشعوب واستغلال ثرواتها الاقتصادية والبشرية على حد سواء؛ نظام شغله الشاغل تسليع كل شيء، بعيدا عن أي رقابة دولية، وأخلاقية، وتوازن إنساني، وما همه اعتبار خصوصية هذا الإنسان المغترب، بل ما هم حتى خصوصيات الشعوب التي تلقي بأبنائها في أدغال داخلها مفقود والخارج منها مولود إن وجد طبعا هناك خارج ومخرج..
هنا يشعر المغترب أن حقوقه المقدسة في سبيل العيش الكريم أصبحت في خبر كان وبتواطؤ بين الدول المصدرة والدول المستقبلة، كما أن حاجاته لما يسمى بالعدالة، وحقوق الإنسان، والكرامة، والانتماء، والأمن، والحرية باتت مجرد أضغاث أحلام ليس إلا.. ترى لماذا الغربة والتغريب لطاقاتنا ونحن نملك كل شيء وقد لا نملك شيئا؟ أليس من حق المواطن المغرب قهرا أن تشعره وفي وطنه أن بإمكانه أن يندمج تارة أخرى بعد طلاق مفتعل مع جوانية الإيمان والانتماء وصولا إلى نظام من المعتقدات، والقيم الاجتماعية، والأخلاقية التي جبل عليها دهرا من الزمن، والتي تدعم ذخيرة من الفضائل مثل الكرامة، والمروءة، والتآخي، والمجابرة والممالحة، والمصالحة، وبساطة العيش الكريم، والمصداقية، ومقاومة الذل والهوان هنا وهناك على حد سواء؟
وبهذا نكون قد حاولنا أن نعيده إلى وضعه الطبيعي الذي هو ملك له ولا أشياء ممنوحة، فنكون بالتالي قد أعدنا إليه التوازن والتكامل والعافية إلى حياته المعاصرة القلقة، والحال أن القيم والأعراف الوطنية تعتبر من مقومات الشخصية السوية، أو بكل بساطة كل هذا يعتبر من مقومات الخصائص التمييزية للشخصية الوطنية التي تسعى إلى التكييف ما استطاعت إليه سبيلا مع أصالة الحياة الاجتماعية والإنسانية، فنكون بذلك قد أصبنا في خلق تسوية خياراتها الوطنية المفقودة مما يجعلها تستطيع تجاوز مشاكلها خارج منطق العنف بأشكاله المتعددة وكذا التعصب، التي غالبا وفي فقدانها سرعان ما تجنح بهم نحو التغريب..
الغربة والاغتراب في الاسلام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من المفاهيم التي تَجري دائمًا على أقلام النُّقاد وكُتَّاب الأدب بشكلٍ عام: كلمة "الغربة" و"الاغتراب"، وهذه الكلمة على الرغم مما لها من رفيفٍ وشاعريَّة فائقة، فإنها أصبَحت مُبتذلة في كثيرٍ من الأحيان، وخصوصًا عندما تُستعمل استعمالاً يُعطيها معانيَ تَبتعد بها عن الشِّحنة الشعوريَّة والنفسيَّة التي تَنطوي عليها الكلمة بالفعل.
وحقيقة اللفظ الدَّلاليَّة في اللغة العربية - الغربة والاغتراب - يَنطوي على معاني؛ منها:
1- الاغتراب المكاني؛ إمَّا اختيارًا بالهجرة بحثًا عن الرزق والعلم وغير ذلك، وإمَّا قهرًا بالهجرة فرارًا من البطش الفكري أو السياسي أو العقَدي.
2- الاغتراب الزماني؛ حيث يَستشعر الإنسان البون الشاسعَ بين ما يؤمن به ويَعتقده، وبين ما يَراه ماثلاً في الواقع المحيط به؛ سواء كان ذلك القريب في وطنه، أو البعيد في العالم شرقِه وغربه.  ومما لا شكَّ فيه أنَّ المسلم المعاصر في كثيرٍ من الأماكن، أصبَح يعيش كثيرًا من جوانب هذه الغربة في الزمان أو المكان، في عالمٍ افتَقد كثيرًا من العدل والحق والخير؛ حيث سيطَرت الصراعات العقديَّة وافتَقدت الأُمة الإسلاميَّة قِوَامتَها التي كانت لها على البشريَّة، التي كانت بها تقود شعوب العالم ودُوَله ومُجتمعاته إلى الحقِّ والعدل والخير، ذلك الحق والعدل والخير الذي جاءَت به شرائع السماء، ودعا إلى أُسسه الرُّسل والأنبياءُ، لا ذلك الحق والعدل والخير الذي تتحدَّث عنه فلسفات الأرض ومناهج البشر، ثم لا يكون له رصيدٌ من الواقع أو التاريخ.
مِن هنا كان أحقُّ البشر بهذا المعنى - الغربة والاغتراب - هو المسلمَ المعاصر، ولا غَرْوَ فهذا حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - يؤكِّد هذا المعنى: ((بدَأ الإسلام غريبًا، وسيعود غريبًا كما بدَأ، فطُوبى للغُرباء))
  لقد عاشَ صحابة النبي - صلى الله عليه وسلم - معنى الاغتراب المكاني في هجرة الحبشة وفي الهجرة إلى المدينة، تاركين أوطانَهم وديارَهم وأموالَهم، وكلَّ ما يَملِكون في سبيل عقيدتهم ونُصرة لدينهم، كما عاشوا الاغتراب الزماني وهم يواجِهون الواقع الجاهلي المُسيطر على العالم من حولهم، وينظرون للعالم من حولهم وقد غَرِق في ليلٍ طويلٍ من الظلام والضلال، فيَشعرون بكلِّ معاني الغربة وهم قلَّة مُستضعفة، يَخافون أن يتَخطَّفهم الناس.  وهذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حينما ذهَب إلى الطائف ولَم يجد من أهلها استجابة لدعوته، يَستشعر هذا المعنى من معاني الغربة، وتَحفَظ لنا كُتبُ السِّيَر هذا الدعاء الخاشع الذي يُعبِّر عن قمة الاغتراب في الزمان والمكان: ((اللهمَّ أشكو إليك ضَعْف قوَّتي، وقلَّة حِيلتي، وهواني على الناس، أنت أرحمُ الراحمين، أنت ربُّ المستضعفين، وأنت ربي، إلى مَن تَكِلني، إلى بعيدٍ يتجَّهمني، أم إلى عدوٍّ ملَّكْته أمري، إن لَم يكن بك غضبٌ عليّ، فلا أُبالي، غير أنَّ عافيتك هي أوسعُ لي، أعوذ بنور وجْهك الذي أشرَقت له الظلمات، وصلَح عليه أمرُ الدنيا والآخرة، أن يَحِلَّ عليّ غضبُك، أو أن يَنزلَ بي سَخطُك، لك العُتبى حتى ترْضى، ولا حولَ ولا قوَّة إلاَّ بك)) .
ولقد كان القرآن يَعرض على النبي - صلى الله عليه وسلم - وصحابته الكرام صُورَ الاغتراب الزماني والمكاني؛ ليكون في ذلك تسليةٌ وترويح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وصحابته، وتثبيتٌ لدعاة الحقِّ، ومن ذلك قَصص الأنبياء والرُّسل التي عرَضها القرآن.
هذا نوح - عليه السلام - يشكو إلى ربِّه غُربته في قومه، وصدَّهم وإعراضهم عنه: ﴿ قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا * فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا * وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا * ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا * ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا ﴾ [نوح: 5 - 9].
ويُصوِّر القرآن حال نوح - عليه السلام - ومَن معه من المؤمنين، قلَّة مُستضعفة تُواجه مجتمعًا تَموج فيه الجاهلية والشِّرك، ولكنَّ القلَّة المؤمنة صابرة واثقة بنصْر الله وتأييده: ﴿ وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ ﴾ [هود: 38].
وهذا إبراهيم - عليه السلام - حين يُواجه قومه الذين عبَدوا أصنامًا لا تَضُر ولا تَنفع، ويشعر بالغُربة بعد أن دعاهم إلى الحقِّ واليقين، فلم يَستجيبوا: ﴿ وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا ﴾ [مريم: 48].
ثم ها هو يُهاجر إلى جزيرة العرب، ولا يَجد في المكان القفر المُوحش - الذي هاجَر إليه عند بيت الله الحرام - مَن يَأْنَس به، فيَدعو الله تعالى أن يُبدِّد غُربته هو وزوجته هاجر وابنه إسماعيل: ﴿ رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ﴾ [إبراهيم: 37].
وهذا نبيُّ الله يوسف - عليه السلام - وابتلاءاته المتكرِّرة، وغُربته التي امتدَّت أمدًا طويلاً من عُمره؛ حتى أُودِع السجن، فأصبَح غريبًا في المكان، بعيدًا عن وطنه وأبيه، وقد حُرِم حُريَّته، وغريبًا في الزمان؛ حيث يرى مَن حوله مِن البشر يَدينون بغير دين الحقِّ، ويرى ما عليه أهل الجاهلية في ذلك العصر مِن انحطاطٍ في الفكر والمُعتقد، والخُلق والسلوك: ﴿ يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ * مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [يوسف: 39 - 40].  ولو مضَينا نُعدِّد الأمثلة، لطال بنا المقام، فكلُّ الأنبياء والرُّسل - عليهم الصلاة والسلام - عانوا الغربة كأشدِّ ما تكون المعاناة، وأُخْرِجوا من ديارهم، وأُوذُوا في سبيل الله أشدَّ الإيذاء؛ ﴿ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا ﴾ [إبراهيم: 13].  ﴿ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ ﴾ [البقرة: 214].
ولكنَّ الرُّسل والأنبياء في نفس الوقت الذي عانَوا فيه من الغُربة والاغتراب، كان لديهم اليقين في نصْر الله وتأييده وعوْنه، وبعد أن تَصِل المعاناة إلى الذِّروة، والغُربة إلى أقصاها، يأتي نصْر الله تعالى؛ ﴿ حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ﴾ [يوسف: 110].
على أنَّ الحديث في القرآن عن الغربة والاغتراب، لا يَقتصر على الأنبياء والرُّسل فقط؛ حتى لا نتصوَّر أنَّ الغربة والاغتراب خاصة من خواصِّهم، أو أمرٌ يتعلَّق بهم دون غيرهم، ولكنَّ القرآن يَضرب لنا أمثلةً من اغتراب البشر من غير الأنبياء، ممَّن كان تمسُّكهم بعقيدتهم السليمة سببًا لغُربتهم في الزمان والمكان، ومن الأمثلة القرآنيَّة على ذلك:
• أصحاب الكهف: ﴿ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا * هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا ﴾ [الكهف: 14- 15].
ثم تكون الهجرة: ﴿ إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا ﴾ [الكهف: 10].
ثم ها هم أُولاء بعد أن يَبعثهم الله من نومهم الطويل، تظلُّ حقيقة الغربة قائمةً في أنفسهم: ﴿ وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا * إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا ﴾ [الكهف: 19 - 20].
• مؤمنو الأخدود: ﴿ وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ * الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ * إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ﴾ [البروج: 8 - 10].
• مؤمن آل فرعون: مثلٌ قرآني نجدُ فيه فردًا واحدًا يُواجه فرعون ومَلأَه، ويَستشعر غُربته في وسط أوضاع التسلُّط الفرعوني الباطش؛ ﴿ وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ وَإِنْ يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ * يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ يَنْصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ ﴾ [غافر: 28 - 29].
ثم هو يَستشعر غُربته في المجتمع الفرعوني ويُخاطبهم: ﴿ وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ * تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ * لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ * فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ﴾ [غافر: 41 - 44].
هذه بعض الصور القرآنيَّة التي تُبيِّن لنا الغُربة والاغتراب الذي يَعيشه أصحاب الدعوات في كلِّ عصرٍ، فالمسلم إذًا هو أكثر البشر إحساسًا واستشعارًا لحقيقة الغُربة، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يُسمي أصحاب الدعوة الذين يعانون قلَّتهم وغُربة دعوتهم "الغرباء"، ويُبيِّن أنهم هم الذين يصلحون إذا فسَد الناس.
الغربة والاغتراب في الادب والشعر الاسلامي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا كان الشاعر والأديب المسلم هو وِجدان الدعوة المُعبِّر عن آلامها وآمالها وغُربتها، فما أجدر الأدب الإسلامي والشعر الإسلامي - بصفة خاصة - أن يُعبِّر عن غُربة الدعوة الإسلاميَّة حينما يقف في وجْهها المناوِئُون، ويَعترض سبيلَها المعترضون، وهذا ما فعَله شُعراء عصر النبوة ومَن سارَ على دَرْبهم من الشعراء عبر العصور.
تعبير شعراء العهد النبوي عن مفهوم الغربة والاغتراب:
لقد عبَّر شعراء عهد النبوة عن غُربة المسلم الداعي إلى الله في المجتمع الجاهلي في كلمات، وكانت هذه الكلمات بحقٍّ تعبيرًا صادقًا عمَّا يَعتمل بقلوبهم، وتَهدِر به صدورُهم من آمال وآلامٍ، وما يُعانون من وَحْشة وغُربة على قلَّة السالكين وطول الطريق.
هذا خُبيب بن عَدِي - رضي الله عنه - عندما أسَره كفار قريش، وأجْمَعوا على أن يَصلبوه، ثم صاروا يُقطِّعون من جسده والدم يَقطر منه وهو ثابت كالطَّود، لا يُزعزعه ذلك ولا يَثنيه عن عقيدته، ولكنَّه يَشكو غُربته، ويرسم صورة لِما يُعانيه كلُّ أصحاب دعوة الحقِّ المُضطهدين؛ يقول خُبيب:
لَقَدْ جَمَعَ الأَحْزَابُ حَوْلِي وَأَجْمَعُوا ...قَبَائِلَهُمْ وَاسْتَجْمَعُوا كُلَّ مَجْمَعِ
وَكُلُّهُمُ مُبْدِي الْعَدَاوَةِ جَاهِدٌ ....عَلَيَّ لأَنِّي فِي وِثَاقٍ مُضَيَّعِ
وَقَدْ جَمَعُوا أَبَنَاءَهُمْ وَنِسَاءَهُمْ ....وقُرِّبْتُ مِنْ جِذْعٍ طَوَيلٍ مُمَنَّعِ
إِلَى اللهِ أَشْكُو غُرْبَتِي ثُمَّ كُرْبَتِي ....وَمَا أَرْصَدَ الأَحْزَابُ لِي عِنْدَ مَصْرَعِي
وَوَاللهِ مَا أَرْجُو إِذَا مِتُّ مُسْلِمًا ....عَلَى أَيِّ جَنْبٍ كَانَ فِي اللهِ مَصْرَعِي
ها هو ذا حسان بن ثابت - رضي الله عنه - شاعرُ الرسول، يَنقل لنا صورة من مشاعره بعد استشهاد خُبيب - رضي الله عنه - بعيدًا عن أهله وموطنه، بين مَجمع الكفر والطاغوت، ثابتًا على عقيدته:
مَا بَالُ عَيْنِكَ لاَ تَرْقَا مَدَامِعُهَا .....سَحًّا عَلَى الصَّدْرِ مِثْلَ اللُّؤْلُؤِ الْفَلِقِ
عَلَى خُبَيْبٍ فَتَى الْفِتْيَانِ قَدْ عَلِمُوا ....لاَ فَشِلٍ حِينَ تَلْقَاهُ وَلاَ نَزِق ِ
فَاذْهَبْ خُبَيْبُ جَزَاكَ اللهُ طَيِّبَةً ......وَجَنَّةَ الْخُلْدِ عِنْدَ الْحُورِ فِي الرُّفُقِ
كما أنَّ هناك صُوَرًا للغُربة عبَّر عنها الشعراء في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - من ذلك غُربة المسلم وهو يُواجه الموت ويَقتحم الصفوف في ميدان الجهاد.
هذا جعفر بن أبي طالب يُصوِّر لنا هذا الشعور الجارف في الإقبال على الآخرة؛ فرارًا من سجن الدنيا، وطمعًا فيما عند الله من الثواب والأجْر:
يَا حَبَّذَا الْجَنَّةُ وَاقْتِرَابُهَا
طَيِّبَةً وَبَارِدًا شَرَابُهَا
وَالرُّومُ رُومٌ قَدْ دَنَا عَذَابُهَا
كَافِرَةٌ بَعِيدَةٌ أَنْسَابُهَا
عَلَيَّ إِذْ لاَقَيْتُهَا ضِرَابُهَا
وهذا عبدالله بن رَواحة الأنصاري في غزوة مُؤْتة يُقحم نفسه على فرسٍ يَطلب الموت إنهاءً لهذه الغُربة في هذه الدنيا؛ ليعودَ إلى الله وإلى الجنة التي هي الدار الحقيقية للمؤمن:
أَقْسَمْتُ يَا نَفْسُ لَتَنْزِلِنَّهْ ....لَتَنْزِلِنَّ أَوْ لَتُكْرَهِنَّهْ
إِنْ أَجْلَبَ النَّاسُ وَشَدُّوا الرَّنَّهْ  ....مَا لِي أَرَاكِ تَكْرَهِينَ الْجَنَّهْ 
على أنَّ أعظم غُربة عاشَها المسلمون، هي غُربتهم ووَحْشتهم حين فقَدوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتكالَبت العرب المُرتدة على المسلمين الذين وصَفتهم الروايات بأنهم كانوا كالغنم في الليلة المَطيرة؛ لقلَّتهم، وكثرة عدوِّهم، وإظلام الجو عليهم بفقْد نبيِّهم، وقد رمَتْهم العرب عن قوسٍ واحدة.
ويَنقل لنا حسان بن ثابت صورة من مشاعر المسلمين بعد فقْد النبي - صلى الله عليه وسلم - فيقول:
وَرَاحُوا بِحُزْنٍ لَيْسَ فِيهِمْ نَبِيُّهُمْ ..... وَقَدْ وَهَنَتْ مِنْهُمْ ظُهُورٌ وَأَعْضُدُ
يُبَكُّونَ مَنْ تَبْكِي السَّمَاوَاتُ يَوْمَهُ ....... وَمَنْ قَدْ بَكَتْهُ الأَرْضُ فَالنَّاسُ أَكْمَدُ
وَهَلْ عَدَلَتْ يَوْمًا رَزَيَّةُ هَالِكٍ ....... رَزَيَّةَ يَوْمٍ مَاتَ فِيهِ مُحَمَّدُ؟
تَقَطَّعَ فِيهِ مُنْزِلُ الْوَحْي عَنْهُمُ ........ وَقَدْ كَانَ ذَا نُورٍ يَغُورُ وَيَنْجُدُ
يَدُلُّ عَلَى الرَّحْمَنِ مَنْ يَقْتَدِي بِهِ ........ وَيُنْقِذُ مِنْ هَوْلِ الْخَزَايَا وَيُرْشِدُ
إِمَامٌ لَهُمْ يَهْدِيهُمُ الْحَقَّ جَاهِدًا ........ مُعَلِّمُ صِدْقٍ إِنْ يُطِيعُوهُ يَسْعَدُوا
عَفُوٌّ عَنِ الزَّلاَّتِ يَقْبَلُ عُذْرَهُمْ ........ وَإِنْ يُحْسِنُوا فَاللهُ بِالْخَيْرِ أَجْوَدُ
وَإِنْ نَابَ أَمْرٌ لَمْ يَقُومُوا بِحَمْلِهِ ........ فَمِنْ عِنْدِهِ تَيْسِيرُ مَا يَتَشَدَّدُ
فَبَيْنَا هُمُ فِي نِعْمَةِ اللهِ بَيْنَهُمْ ......... دَلِيلٌ بِهِ نَهْجُ الطَّرِيقَةِ يُقْصَدُ
عَزِيزٌ عَلَيْهِ أَنْ يَجُورُوا عَنِ الْهُدَى ........ حَرِيصٌ عَلَى أَنْ يَسْتَقِيمُوا وَيَهْتَدُوا
عَطُوفٌ عَلَيْهِمْ لاَ يُثَنِّي جَنَاحَهُ ........ إِلَى كَنَفٍ يَحْنُو عَلَيْهِمْ وَيَمْهَدُ
فَبَيْنَا هُمُ فِي ذَلِكَ النُّورِ إِذْ غَدَا .......إِلَى نُورِهِمْ سَهْمٌ مِنَ الْمَوْتِ مُقْصِدُ
إنَّ حسان بن ثابت - رضي الله عنه - يَستشعر وَحْشة المكان والزمان بعد فقْد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكيف لا وهؤلاء صحابته؟
يقول قائلهم: "ما وارَيْنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الترابَ؛ حتى أنكَرنا قلوبنا" . إنها الوَحشة المُفزعة والغُربة القاسية لفقْد النبي - صلى الله عليه وسلم -:
وَأَمْسَتْ بِلاَدُ الْحرْمِ وَحْشًا بِقَاعُهُا ..... لِغَيْبَةِ مَا كَانَتْ مِنَ الْوَحْي تَعْهَدُ
قِفَارًا سُوَى مَعْمُورَةِ اللَّحْدِ ضَافَهَا ........ فَقِيدٌ يُبَكِّيهِ بَلاَطٌ وَغَرْقَدُ
وَمَسْجِدُهُ فَالْمُوحِشَاتُ لِفَقْدِهِ ...... خَلاءٌ لَهُ فِيهِ مَقَامٌ وَمَقْعَدُ
وَبِالْجَمْرَةِ الْكُبْرَى لَهُ ثَمَّ - أَوْحَشَتْ -.......دِيَارٌ وَعَرْصَاتٌ وَرَبْعٌ وَمَوْلِدُ
فَبَكِّي رَسُولَ اللهِ يَا عَيْنُ عَبْرَةً ........وَلاَ أَعْرِفَنْكِ الدَّهْرَ دَمْعُكِ يَجْمُدُ
ها هو ذا حسان يُصوِّر حاله وحال الصحابة بعد فقْده - صلى الله عليه وسلم - فيقول:
مَا بَالُ عَيْنِكَ لاَ تَنَامُ كَأنَّمَا ....كُحِلَتْ مَآقِيهَا بِكُحْلِ الأَرْمَدِ
جَزَعًا عَلَى الْمَهْدِيِّ أَصْبَحَ ثَاوِيًا .....يَا خَيْرَ مَنْ وَطِئَ الْحَصَى لاَ تَبْعُدِ
وَجْهِي يَقِيكَ التُّرْبَ لَهْفِيَ لَيْتَنِي ...غُيِّبْتُ قَبْلَكَ فِي بَقِيعِ الْغَرْقَدِ
بَأَبِي وَأُمِّي مَنْ شَهِدْتُ وَفَاتَهُ .....فِي يَوْمِ الاثْنَيْنِ النَّبِيُّ الْمُهْتَدِي
فَظَلِلْتُ بَعْدَ وَفَاتِهِ مُتَبَلِّدًا .... مُتَلَدِّدًا يَا لَيْتَنِي لَمْ أُولَدُ
أَأُقِيمُ بَعْدَكَ بِالْمَدِينَةِ بَيْنَهُمْ ..... يَا لَيْتَنِي صُبِّحْتُ سُمَّ الأَسْوَدِ
أَوْ حَلَّ أَمْرُ اللهِ فِينَا عَاجِلاً ...... فِي رَوْحَةٍ مِنْ يَوْمِنَا أَوْ فِي غَدِ
فَتَقُومُ سَاعَتُنَا فَنَلْقَى طَيِّبًا ...... مَحْضًا ضَرَائِبُهُ كَرِيمَ الْمَحْتِدِ 
بل إنه ليتمنَّى الموت؛ حتى يَلحق بالنبي - صلى الله عليه وسلم - لِما يحسُّ به من الغربة والوَحشة بعد الفِراق، ويصف حال الأنصار والمهاجرين:
يَا وَيْحَ أَنْصَارِ النَّبِيِّ وَرَهْطِهِ ....... بَعْدَ الْمُغَيَّبِ فِي سَوَاءِ الْمَلْحَدِ
ضَاقَتْ بِالانْصَارِ الْبِلادُ فَأَصْبَحَتْ ...... سُودًا وُجُوهُهُمُ كَلَوْنِ الإِثْمِدِ
  هكذا عبَّر الشعراء في عصر الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن كثيرٍ من معاني الغربة والاغتراب في شعرهم؛ مما يؤكِّد مُعايشتهم لذلك المعنى، وحديثَهم عن هذا المفهوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

النصوص الأكثر قراءة اليوم

اخر المشاركات على موقعنا

بائعة البخور // بفلم الكاتبة // مها حيدر

بحث هذه المدونة الإلكترونية


مجلة نوافير للثقافة والآداب 📰 صاحب الإمتياز الاستاذ الشاعر والكاتب الأديب علاء الدين الحمداني شاعر وأديب / عضو اتحاد الصحفيين/ عضو وكالة انباء ابابيل الدولية/نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قلم

أحدث التعليقات

Translate

تابعنا على فيسبوك

من نحن

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... مجلة عراقية عربية 📰 رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة نوافير الإليكترونية ©2018

تنوية

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المـجلة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك