[ النص الرسالي / (امرؤ القيس يبحث عن وجهه ) انموذجاً ]
للشاعر د . صاحب خليل ابراهيم
ــ دراسة موجزة ــ
النص
***
أيها الملك الضالُ مَنْ ,
يا تٌرى ضلّلكْ ؟
أهو الحبُّ أم نكتةٌ ,
أمْ زمانكَ قد ضيَّعَـكْ ؟ !
أم رياحُ القبائل هاجتْ ,
فدار الفلَكْ . . ؟ !
قلتَ شعـراً : (قفا نبكِ ) ,
مثل النساء
وحدك الآنَ تبكي ,
وجمر الغَـضا ,
جللك ْ . . ! !
بيد الدهر كندة صارت
عَـفاءً
نرى منزلكْ !
كندةٌ . .
أنكرَتْ
شعـبها . . !
غـادرَتْ ,
صوتَها ,
والمليكُ هلَكْ . . ! !
...............
الدراسة الموجزة
********
النص يبعث رسالةً مشفّرة الى زعامات العرب اليوم ، وكما سيظهر فحواها التفكيك المرَّكز لاشاراته في ادناه ، ومقاربة الدلالات التي سنحصل عليها منه ، واستدعاء المسكوت عنه :
ـ امرؤ القيس (احالية خارجية / التراث الادبي الجاهلي )
ملك ( ورث العرش عن ابيه المقتول ) ، كل امجاده الماقبلية تهتك ومجون ، فهو متوج لاعن جهد او رغبة صميمة في خدمة ( الرعية / الشعب )، بل وصلت اليه السلطة المطلقة دون عناء كونه ولياًً للعهد لاأكثر، وفق سنة ( اجتماسياسية ) اقرتها تقاليد موروثة ، لامجال للخوض فيها هنا .
ـ الضال : احالية خارجية ايضاً : من صفات امرئ القيس ، عرف بالضليل لإضاعته سبيل الرشاد والحكمة للسبب اعلاه
ـ كندة ، ( قفا نبك ) : احاليتان خارجيتان كذلك : الاولى لمملكته التي ضاعت لاحقا ، والثانية لمعلقته المعروفة
بنية النص الدلالية :
تتركب البنية الدلالية من مفصلين :
الاول / نداء محذوف الاداة مكتفٍ بالمنادى عليه ( أيها الملك الضالُ )
الثاني / ماسد مسد جواب النداء (بيد الدهر كندة صارت عفاءً )
هما اذاً متمفصلان بقرينة / شاهد ، زماني معاصر ( زمن حياة الشاعر المستدعي لذلك التراث ) ، وهذه القرينة يتضمنها سؤال كبير : كيف يتسلط على رقاب الناس من لايجيد سوى لغة المجون والكاس ؟
تتعزز(لاجدارة) موضوعة ( ولاية عهد الوريث ذي البطولات الخمرية/ احالة لسيرة امرئ القيس)بقول الشاعر مستفهماً :
(........ مَنْ ,
يا تٌرى ضلّلكْ ؟)
هو عرضة للتضليل لعدم امتلاكه حصانة الوعي والتراكمية التجاربية الحياتية ، فمن المضلِّل :
( أهو الحبُّ أم نكتةٌ )
قد يكون ادمانه ممارسة الحب مع كل من تقع عينه عليها ( الاحالة السابقة )او طرفة كان يطلبها من صحبه المتسكعين معه / المقاربة المعنوية : انصرافه عن المعنى الحقيقي للحياة .
او قد يكون السبب قتله الوقتَ بما لايجدي :
( أمْ زمانكَ قد ضيَّعَـكْ ؟ ! )
او... هو الصراع القبلي :
( أم رياحُ القبائل هاجتْ )
ويجيب الشاعر عن اسئلته :
( فدار الفلَكْ . . ؟ !
قلتَ شعـراً : (قفا نبكِ ) ,
مثل النساء
وحدك الآنَ تبكي ,
وجمر الغَـضا ,
جللك ْ . . ! !)
اياً يكن السبب ، فإنَّ مآلَ وريث المُلك، والذي كل مؤهلاته ( كأسٌ وغواني ) ، سيكون الى انقلاب الحال ( فدار الفَلك ) .
وفقدان الحبيب والوطن { احالة ( قفا نبك ) الى سياقها الخارجي / المعلقة } : ( قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ) .
والبكاء لذلك وحيدا كالنساء ، تغطيه مجامر اللوعة والحسرة التي تذكره بدياره الضائعه :
الدلالة اللغوية لجمر الغضا : جَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ ./ نجد مضارب قبيلة ومهد امرئ القيس ، ذكرها الشاعر للموضعة الحدثية
المقاربة المعنوية العامة للبنية الدلالية للمفصل النصي الاولى ، هي ماسكت عنها المفصل نفسه ، وكمايلي :
من يتصدى للزعامة وحكم الناس وهو ليس منهم ولامن رحم معاناتهم، لن يكون اميناً عليهم،سيضيعهم وسيُضيع الوطنَ ، ومهما طلب عون الاخرين ومؤازرتهم لدوام سلطانه ، فسيخيب مسعاه ، كونه فقد دعم شعبه اياه , ليظل معزولاً وحيداً بلا ناصر. اما المفصل الثاني فهو اسقاط الماضي الزعاماتي المذكور بآثار خرابه ، على الواقع الحاضر :
( بيد الدهر كندة صارت
عَـفاءً )
كندة ... لم تَصِرْ عفاءً بذاتها ، بل بسبب ( مُصيِّرٍ ) وهو فساد الحاكم ، فدهر الخراب يمكن ان يعيد نفسه ما استمرت الزعامات المفروضة على الشعوب فرضاً لا اختياراً ، كذلك الحال مع ( انكرتْ ) و ( غادرت ):
(نرى منزلكْ !
كندةٌ . .
أنكرَتْ
شعـبها . . !
غـادرَتْ ,
صوتَها )
فالوطن لاينكر ابناءه ، ولايغادر صوت احتجاجه ، بل هو الحاكم من يظهره بهذا المظهر ، الحاكم الذي سيفنى :
(والمليكُ هلَكْ . . ! !)
ويبقى الوطن
وهذه هي فحوى رسالة النص بعد ان فككت شفرتها ، رسالة لكل زعيم ، حاكم ، مهما كانت صفاته ، من لايختاره شعبه ، فيضيع الاوطان ، ولن بعثر على ( وجهه / عتبة النص) ، مهما بحث في صفحات المعاني الوطنية
ـ باسم عبد الكريم الفضلي / العراق ـ
[ النص الرسالي / (امرؤ القيس يبحث عن وجهه ) انموذجاً ] للشاعر د . صاحب خليل ابراهيم ــ دراسة موجزة ــ // بقلم الأستاذ باسم عبد الكريم الفضلي
نـــوافــير للآداب والثــقافة ... رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم
النصوص الأكثر قراءة اليوم
-
* أحلامٌ مؤجلة* أشتاقُ أن أحلُم ، و يصير حُلمي حقيقة ، كأن أُحيك حقولاً من تفاحٍ و خُبز ، و أهديها لمحتاجي بلدي .. أشتاقُ أن أهدَأ ، كغفوةٍ ...
-
الشوق لم يأت بك لا عذر تعاقر الهروب بوح يتعثر في حنجرة الروح سر عميق إحساس غريب عشق قداسة حلم للحظات حتى في كتب الشعراء حب فاق الكلمات من أي...
-
صباحاً أصحو تسير خطاي ضيقة تتسع بالعثرات خطاي ثقيلة كَمسدس محشو اللعنات نحو المرآة أسير مَواتاً أنظر اليّ بعين فاغرة أفرك دهشتي بطلقة جـاحظ...
-
بقلمي بشير حمزة كاظم الطائي {فِكَاك} ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ملعونة هيّ الوحدة و ملعون القلب الذي دوماً يجلب ليَّ البلاء ملعونة هذه السماء ...
-
ثوبها هلّا نثرتِ مع النسيم ظروفا كي يرسمَ اسمُ الحبيبِ حروفا؟ لله درُّ العابرين دروبَنا ثبْتٌ هواك و قد نفر...
-
المداد الحزن مداد القلم لونه الأسود كحل الألم قصائدي به تكتحل حزني حزن شجرة أو سمكة نسيها صياد ذهب ليثمل قصائدي تحاول الإنتحار كأوراق قررت...
-
فؤاد چاسب. العراق عندما تموت القلوب لا مأوى لنبضي تحت صدري جرعت الصبر مرا دون داع سقيم معدم ثمل ورث وصاع النمل أضعف منه صاع رثيث...
-
{ الدلالات المعنوية للبنية الصوتية النصية على مستوى الحرف الشعوري } دراسة تحليلية سيميائية عن نص" فِلْقَةُ الروح" للشاعرة السورية ...
-
ممتن لك يا قدري ممنوعة كل الإجابات عن خطانا لستُ وحيدا أمشي حين أفقد ظلي أو حين تتركني إمرأة سمّيتها .. حبيبتي أنا و من بعد إذني ممنوع م...
-
انحسار في مدى الرؤيه ___________________: قبل عام اخبرتكم باني لم أعد اراكم قبلها كنت لا اراكم جيدا وكنت القي باللائمة على نفسي وعلى قصر ال...
مجلة نوافير /قــسم الأرشيف
-
◄
2023
(607)
- نوفمبر 2023 (2)
- أكتوبر 2023 (26)
- سبتمبر 2023 (53)
- أغسطس 2023 (114)
- يوليو 2023 (107)
- يونيو 2023 (73)
- مايو 2023 (62)
- أبريل 2023 (36)
- مارس 2023 (56)
- فبراير 2023 (54)
- يناير 2023 (24)
-
◄
2022
(216)
- ديسمبر 2022 (25)
- نوفمبر 2022 (14)
- أكتوبر 2022 (18)
- سبتمبر 2022 (50)
- أغسطس 2022 (13)
- يوليو 2022 (13)
- يونيو 2022 (14)
- مايو 2022 (19)
- أبريل 2022 (7)
- مارس 2022 (2)
- فبراير 2022 (27)
- يناير 2022 (14)
-
◄
2021
(712)
- ديسمبر 2021 (28)
- نوفمبر 2021 (17)
- أكتوبر 2021 (14)
- سبتمبر 2021 (11)
- أغسطس 2021 (21)
- يوليو 2021 (71)
- يونيو 2021 (56)
- مايو 2021 (59)
- أبريل 2021 (104)
- مارس 2021 (69)
- فبراير 2021 (108)
- يناير 2021 (154)
-
◄
2020
(190)
- ديسمبر 2020 (108)
- نوفمبر 2020 (61)
- أكتوبر 2020 (21)
-
◄
2019
(31)
- يناير 2019 (31)
-
▼
2018
(1010)
- ديسمبر 2018 (64)
- نوفمبر 2018 (109)
- أكتوبر 2018 (125)
- سبتمبر 2018 (68)
- أغسطس 2018 (21)
- يوليو 2018 (73)
- يونيو 2018 (68)
- مايو 2018 (98)
- أبريل 2018 (146)
- مارس 2018 (124)
- فبراير 2018 (108)
- يناير 2018 (6)
-
◄
2017
(785)
- ديسمبر 2017 (97)
- نوفمبر 2017 (5)
- أكتوبر 2017 (93)
- سبتمبر 2017 (79)
- أغسطس 2017 (173)
- يوليو 2017 (142)
- يونيو 2017 (140)
- مايو 2017 (56)
اخر المشاركات على موقعنا
بحث هذه المدونة الإلكترونية
مجلة نوافير للثقافة والآداب 📰 صاحب الإمتياز الاستاذ الشاعر والكاتب الأديب علاء الدين الحمداني شاعر وأديب / عضو اتحاد الصحفيين/ عضو وكالة انباء ابابيل الدولية/نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قلم
أحدث التعليقات
Translate
من نحن
نـــوافــير للآداب والثــقافة ... مجلة عراقية عربية 📰 رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة نوافير الإليكترونية ©2018
تنوية
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المـجلة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق