[ النص الرسالي / (امرؤ القيس يبحث عن وجهه ) انموذجاً ] للشاعر د . صاحب خليل ابراهيم ــ دراسة موجزة ــ // بقلم الأستاذ باسم عبد الكريم الفضلي

. . ليست هناك تعليقات:

[ النص الرسالي / (امرؤ القيس يبحث عن وجهه ) انموذجاً ]
للشاعر د . صاحب خليل ابراهيم
ــ دراسة موجزة ــ
النص
***
أيها الملك الضالُ مَنْ ,
يا تٌرى ضلّلكْ ؟
أهو الحبُّ أم نكتةٌ ,
أمْ زمانكَ قد ضيَّعَـكْ ؟ !
أم رياحُ القبائل هاجتْ ,
فدار الفلَكْ . . ؟ !
قلتَ شعـراً : (قفا نبكِ ) ,
مثل النساء
وحدك الآنَ تبكي ,
وجمر الغَـضا ,
جللك ْ . . ! !
بيد الدهر كندة صارت
عَـفاءً
نرى منزلكْ !
كندةٌ . .
أنكرَتْ
شعـبها . . !
غـادرَتْ ,
صوتَها ,
والمليكُ هلَكْ . . ! !
...............
الدراسة الموجزة
********
النص يبعث رسالةً مشفّرة الى زعامات العرب اليوم ، وكما سيظهر فحواها التفكيك المرَّكز لاشاراته في ادناه ، ومقاربة الدلالات التي سنحصل عليها منه ، واستدعاء المسكوت عنه :
ـ امرؤ القيس (احالية خارجية / التراث الادبي الجاهلي )
ملك ( ورث العرش عن ابيه المقتول ) ، كل امجاده الماقبلية تهتك ومجون ، فهو متوج لاعن جهد او رغبة صميمة في خدمة ( الرعية / الشعب )، بل وصلت اليه السلطة المطلقة دون عناء كونه ولياًً للعهد لاأكثر، وفق سنة ( اجتماسياسية ) اقرتها تقاليد موروثة ، لامجال للخوض فيها هنا .
ـ الضال : احالية خارجية ايضاً : من صفات امرئ القيس ، عرف بالضليل لإضاعته سبيل الرشاد والحكمة للسبب اعلاه
ـ كندة ، ( قفا نبك ) : احاليتان خارجيتان كذلك : الاولى لمملكته التي ضاعت لاحقا ، والثانية لمعلقته المعروفة
بنية النص الدلالية :
تتركب البنية الدلالية من مفصلين :
الاول / نداء محذوف الاداة مكتفٍ بالمنادى عليه ( أيها الملك الضالُ )
الثاني / ماسد مسد جواب النداء (بيد الدهر كندة صارت عفاءً )
هما اذاً متمفصلان بقرينة / شاهد ، زماني معاصر ( زمن حياة الشاعر المستدعي لذلك التراث ) ، وهذه القرينة يتضمنها سؤال كبير : كيف يتسلط على رقاب الناس من لايجيد سوى لغة المجون والكاس ؟
تتعزز(لاجدارة) موضوعة ( ولاية عهد الوريث ذي البطولات الخمرية/ احالة لسيرة امرئ القيس)بقول الشاعر مستفهماً :
(........ مَنْ ,
يا تٌرى ضلّلكْ ؟)
هو عرضة للتضليل لعدم امتلاكه حصانة الوعي والتراكمية التجاربية الحياتية ، فمن المضلِّل :
( أهو الحبُّ أم نكتةٌ )
قد يكون ادمانه ممارسة الحب مع كل من تقع عينه عليها ( الاحالة السابقة )او طرفة كان يطلبها من صحبه المتسكعين معه / المقاربة المعنوية : انصرافه عن المعنى الحقيقي للحياة .
او قد يكون السبب قتله الوقتَ بما لايجدي :
( أمْ زمانكَ قد ضيَّعَـكْ ؟ ! )
او... هو الصراع القبلي :
( أم رياحُ القبائل هاجتْ )
ويجيب الشاعر عن اسئلته :
( فدار الفلَكْ . . ؟ !
قلتَ شعـراً : (قفا نبكِ ) ,
مثل النساء
وحدك الآنَ تبكي ,
وجمر الغَـضا ,
جللك ْ . . ! !)
اياً يكن السبب ، فإنَّ مآلَ وريث المُلك، والذي كل مؤهلاته ( كأسٌ وغواني ) ، سيكون الى انقلاب الحال ( فدار الفَلك ) .
وفقدان الحبيب والوطن { احالة ( قفا نبك ) الى سياقها الخارجي / المعلقة } : ( قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ) .
والبكاء لذلك وحيدا كالنساء ، تغطيه مجامر اللوعة والحسرة التي تذكره بدياره الضائعه :
الدلالة اللغوية لجمر الغضا : جَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ ./ نجد مضارب قبيلة ومهد امرئ القيس ، ذكرها الشاعر للموضعة الحدثية
المقاربة المعنوية العامة للبنية الدلالية للمفصل النصي الاولى ، هي ماسكت عنها المفصل نفسه ، وكمايلي :
من يتصدى للزعامة وحكم الناس وهو ليس منهم ولامن رحم معاناتهم، لن يكون اميناً عليهم،سيضيعهم وسيُضيع الوطنَ ، ومهما طلب عون الاخرين ومؤازرتهم لدوام سلطانه ، فسيخيب مسعاه ، كونه فقد دعم شعبه اياه , ليظل معزولاً وحيداً بلا ناصر. اما المفصل الثاني فهو اسقاط الماضي الزعاماتي المذكور بآثار خرابه ، على الواقع الحاضر :
( بيد الدهر كندة صارت
عَـفاءً )
كندة ... لم تَصِرْ عفاءً بذاتها ، بل بسبب ( مُصيِّرٍ ) وهو فساد الحاكم ، فدهر الخراب يمكن ان يعيد نفسه ما استمرت الزعامات المفروضة على الشعوب فرضاً لا اختياراً ، كذلك الحال مع ( انكرتْ ) و ( غادرت ):
(نرى منزلكْ !
كندةٌ . .
أنكرَتْ
شعـبها . . !
غـادرَتْ ,
صوتَها )
فالوطن لاينكر ابناءه ، ولايغادر صوت احتجاجه ، بل هو الحاكم من يظهره بهذا المظهر ، الحاكم الذي سيفنى :
(والمليكُ هلَكْ . . ! !)
ويبقى الوطن
وهذه هي فحوى رسالة النص بعد ان فككت شفرتها ، رسالة لكل زعيم ، حاكم ، مهما كانت صفاته ، من لايختاره شعبه ، فيضيع الاوطان ، ولن بعثر على ( وجهه / عتبة النص) ، مهما بحث في صفحات المعاني الوطنية
ـ باسم عبد الكريم الفضلي / العراق ـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

النصوص الأكثر قراءة اليوم

اخر المشاركات على موقعنا

بائعة البخور // بفلم الكاتبة // مها حيدر

بحث هذه المدونة الإلكترونية


مجلة نوافير للثقافة والآداب 📰 صاحب الإمتياز الاستاذ الشاعر والكاتب الأديب علاء الدين الحمداني شاعر وأديب / عضو اتحاد الصحفيين/ عضو وكالة انباء ابابيل الدولية/نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قلم

أحدث التعليقات

Translate

تابعنا على فيسبوك

من نحن

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... مجلة عراقية عربية 📰 رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة نوافير الإليكترونية ©2018

تنوية

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المـجلة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك