الضيف الشاعر عمر هزاع
عمر هزاع (عمر جلال الدين هزاع):
شاعر وصيدلاني سوري.
مواليد: دير الزور (118 1973).
أهم الإنجازات:
* شهادة تكريم وتقدير لتجربته الشعرية من قبل الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب (واتا) عام 2006.
* المشاركة في النسخة الثالثة لمسابقة أمير الشعراء (أبو ظبي- 2009).
* لقب شاعر عام 2010 لتجمع شعراء بلا حدود.
* جائزة أفضل قصيدة في قطر لعام 2016.
* الجائزة الأولى لمسابقة شذرات الدولية (الكويت 2016).
* التأهل لنهائيات مهرجان قابس (تونس), الدورة الرابعة, عام 2016.
* ميدالية متحف أمير الشعراء أحمد شوقي لجائزة أفضل قصيدة عربية، (مصر عام 2017).
* الجائزة الأولى في الشعر الفصيح للمسابقة الشاملة (التجمع العربي للأدب والإبداع 2017 – الأردن).
* الوصول لنهائيات مسابقة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم (النسخة الثانية - قطر 2017).
* مسجل في عدة روابط وتجمعات وهيئات, مثل: ديوان البابطين (الطبعة الثالثة: المجلد الثامن), وديوان شعراء سوريا, ومعجم أعلام الفرات.
* تعرضت لسمات التجديد الفني في تجربتي الشعرية دراساتٌ جامعية (في العراق ومصر والجزائر2015 وفلسطين والأردن خلال الأعوام: 2016 - 2017- 2018 - 2019- 2020-2021). إضافة لعشرات الدراسات النقدية المنشورة في الكتب المطبوعة والصحف والمجلات الأدبية المحكمة؛ للكثير من قصائدي ودواويني.
* دواوين شعرية مطبوعة:
تسعة دواوين مطبوعة ورقيًا؛ لغاية عام 2020, هي:
1- ديوان (وَسِراجًا مُنِيرًا..):
منجز شعري مبتكر وغير مسبوق في مجاله, فهو الأول من نوعه - عالميًّا - في تاريخ الشعر العربي وتأريخ السنة النبوية المطهرة شعرًا؛ معًا؛ في ديوان يتجاوز 1250 بيتًا شعريًا على بحر واحد وروي واحد دون تكرار أية لفظة في قافيته على مدار الديوان كله. موثق بالشواهد والمراجع والشروح والمعاني, ومفهرس بتسلسل زمني يجعل منه مرجعا معتبرا لقراءة السيرة النبوية في دراما شعرية مبتكرة الفنيات. من مطبوعات نادي الباحة الأدبي - المملكة العربية السعودية بالتعاون مع مؤسسة الانتشار العربي – لبنان - (2016).
2- ديوان (السَّابِعَةُ حَـ (ـر) بًا بِتَوقِيتِ دِمَشقَ): من مطبوعات دار السكرية – مصر - (2018).
3- ديوان (عَلى مَقامِ التَّجَلِّي): من مطبوعات دار السكرية – مصر - (2018).
4- ديوان (الرَّاسِخونَ فِي الحُبِّ): من مطبوعات دار السكرية – مصر - (2018).
5- ديوان (بِأَسماءِ ضِحكاتِكِ): من مطبوعات دار السكرية – مصر - (2019).
6- ديوان (المُغَنِّي): من مطبوعات دار السكرية – مصر - (2109).
7- ديوان (هَســـ..ـــهَسَة): من مطبوعات دار السكرية – مصر - (2019).
8- ديوان (كأنها جانٌّ): من مطبوعات دار بن ربيع - الباحة – المملكة العربية السعودية - (2020).
9- ديوان (ترمي بشرر): من مطبوعات دار بن ربيع - الباحة – المملكة العربية السعودية - (2020).
جميعها متوفرة في المعارض الدولية والمكتبات العربية وبعض الجامعات, وبعضها متوفر في مكتبات اليكترونية على الشابكة.
* قصائد منشورة:
أكثر من 2000 قصيدة منشورة لغاية عام 2020, فاز بعضها بجوائز تقدير ودروع, وترجم بعضها للإنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية, وأقر بعضها في مناهج دراسية جامعية, إضافة للعديد من القصائد الملحنة والمغناة, بعضها موجه للأطفال.
* مشاركات في العديد من المهرجانات والفعاليات الشعرية الدولية.
كان لنا معه هذا الحوار القيم الماتع
1_ متى اكتشفت موهبتك الشعرية؟ ومن كان له الفضل في اكتشاف موهبتك الشعرية؟ وهل كان للظروف التي عشتها دورها في ظهور هذه الموهبة؟
* دفعني معلمو اللغة العربية (تحديدًا؛ في الخامس الابتدائي) لقراءة الشعر وتعلمه بعد أن لمحوا في كراستي المدرسية بدايات موهبتي في الكتابة الشعرية وتأليف أغان للأطفال، وآمن بموهبتي في المرحلة الإعدادية معلمو الصف فكان يحلو لهم وصفها (بالشعلة المتفجرة المبكرة)، فشحنوني بالدعم والتشجيع المتواصلين للفوز في مسابقات الرواد للكتابة والفصاحة والإلقاء التي كانت دارجة أيامها؛ على مستوى الجمهورية. وساعدني وجود مكتبة منزلية متنوعة في الاطلاع على فنون الكتابة وأجناسها إضافة إلى تدرجي في القراءة في السنوات التالية نحو موضوعات أكثر في علوم البلاغة والفلسفة والآداب الأجنبية.
2_ الشعر الحقيقي هو انعكاس للموهبة ولكن ذلك لا يكفي لإنتاج ما نصبو إليه من إبداع، ما هي العوامل التي تسهم في تشكيل هذه التجربة؟
* الشعر كما أراه دوما جوادٌ قوائمه: الموهبة، الخيال، اللغة، العلم. ومتى ضعفت إحداها عرج.
3_ كثير من الشعراء لديهم الموهبة ولكن ليس لديهم المعجم اللغوي كيف تفسر ذلك؟
المعجم الفريد بصمة من بصمات الشاعر، ولا يتأتى إلا بعد طول دربة وإطلاع وتنق وغربلة، ولهذا فإن ضعف المعجم الشعري دالة من دوال كسل الشاعر ونقطة ضعف قاتلة تظهر جلية واضحة بخضوعه للنغم وعدم قدرته على التوصل للفظة أو التركيبة الشعرية الأنسب، فيكثر الحشو والغلط في محاولة تلافي فراغات ثنائية (الوزن - اللغة).
4_ ما رأيك بالحركة الأدبية حاليا خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي السريعة؟
* عجلة الأدب في سيرورة، ولوسائل التواصل دور كبير في ذلك، ولها أيضا دور كبير في تفشي أنصاف النصوص وأرباع الأدباء وأدعيائه.
5_ هل يمكن القول أن المعلم هو الأساس لإطلاق أي موهبة أدبية؟ وهل يستطيع المعلم أن يختصر على الموهوبين سنوات طويلة يحتاجون إليها لتطوير ذاوتهم؟
* المعلم الحقيقي في نظري هو الكتاب، وله دور رئيس في نهوض الموهبة وصقلها، ولا أنكر دور المعلمين الأفراد؛ فهم قادة المسيرة والداعمين لكل إبداع. ويمتلكون القدرة على حقن الموهوب بجرعات وخلاصات مفيدة مركزة تمكنه من اجتياز العقبات وحرق بعض المراحل الجانبية والهامشية في تجربته.
6_ ما رأيك بالنقد؟
* الأدب طائر أحد جناحاه النقد.
7_ هل ترى ان الشعر العربي حاليًا يمر بحالة تقهقر؟
* أراه يخوض تجربة فريدة مستمرة، ويكتسب قدرات إضافية منذ انبثاقه مع فجر الإنسانية، فيكبر كل يوم، وينضج أكثر فأكثر، لذا
أحدهما وانتشارَه تحت الأضواء وإخفاقَ الآخر وبقاءَه في الظل يتبع سياقات معقدة تلعب فيها الصدفة والنشاط أو الكسل والقدرة على الانخراط في الأوساط الإعلامية وشبكات العلاقات (بريئة أو مشبوهة) وقابلية الخضوع للنفوذ ومرونة الرضوخ للجهات الداعمة أدوارا محورية ورئيسة.
17_ لمن تودع أسرارك وأراءك الشخصية؟
* لألغاز القصيدة ورموزها وشخوصها.
18_ لو جلست وتساءلت حول ما أنجزته فماذا تقول؟
* قطرة في محيط.
19_ ماهي كلمتك لجيل اليوم؟
* لا تفرطوا بالعربية وفنونها، وأكرموها بتخليد المستحق وطمس الرديء.
20 _ كلمة تحب توجيهها إلى القراء.
* القراءة فن المشاركة، والقراءة عملية إبداعية كالكتابة، فحوزوا أدواتها، واقرؤوا بحيادية واحكموا بإنصاف دون خضوع لفكرة مسبقة أو انحياز. وكونوا فاعلين في الأدب لا محض منفعلين.
ولكم التحيات والمحبات.
شكرا لحضوركم ومتابعتكم أحبتي ..
ليلاس زرزور
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق