سمر عاموري
الصورة والفعل واللغة في نص
((ليست أنا))
ايثار عيسى أمير - لبنان 2018
***************************
نص ليست أنا للمبدعة (سمر عاموري)
التي اغنتنا بمجمل نصوصها الشفيفة التي لها مساس في العلاقات الانسانية من الحب بكل ابوابه الروحية والاجتماعية والوطنية والنفسية البعد الإنسانى الذى يمنح التجربة تألقها وجمالها وهى تدور أيضا فى فلك الحلم والحب ولكن فى صياغة فنية جيدة وبعد إنسانى راقى كما يلعب الإيقاع المتسق والمتناغم في هذا النص دورا هاما فى زيادة ألق النص والفكرة كما أن الطرح الإستفهامى للنص أيضا يعطى دلالة فنية جيدة تؤكد الوعي الانساني بمفردات شفيفة معبرة (السهل الممتنع) لتحمل منولوجاً داخلياً تحس من خلاله هذه الموسيقى تستوقفنا للتأمل من خلال مفرداتها الشفيفة الباعثة على التأمل وهي مركبة في فعلها عميقة المعنى مكثفة في صورها ومدركة لأبعاد التجارب الشعرية الحديثة متجاوزة التجريد منطلقة في بنائها على أساس الصورة والفعل واللغة
صباحا والقهوة
تتهالك رائحتها.
.تتثاءب خيوط
الشمس
،،تحمل انكسار،،
بين رئتي وزفير الصمت.
..وهاقد وضعت مكعبين
من اصابع اللهفة سكرا
ايضايجب النظر والقراءة بشكل متعمق ثراء اللغة عند ((سمر عاموري)مرتبطة بثقافتها واتقان فنها حيث استطاعت أن تنهض بتصوير المعنى والنفاذ به وحمله الى أعماق النفس بشكل مؤثر معبرة عن روح شعرية ملتزمة بدون تزويق لفظي بعيدة عن التكلف0 في دراسة للناقد اياد النصيري التي لم تنشربعد وتم مناقشتها وبعض مداخلات عن تلك الدراسة بين مجموعة النقد عن كتابات ((سمر عاموري) كتب النصيري (( أن نصوص سمر عاموري)هي قصائد قصيرة. تجمعها السرعة الايقاعية والتي ترتبط بالحوار مليئة بالانفعالات. وصورها الشعرية هي انفعالات واعية وحركة لاهية تعتمد على الإستعارة واحساسات وحالات الشاعرة قائمة على التشبيه وعدم التعقيد التي يفهمها القارئ من حيث كونها تشير الى الموقف الذي يفضي الى ايماءات جديدة لتعبر عن روح العصر وانفعالاته
)حين تقبلني
يتساقط على صدري
قصائد ،،من قلبها
تطعمني عشق ،،
تحتويني
حين تنكرني القوافي
يمطر الياسمين ،،
يكبر في ذاك الطفل
هنالك حوارات حدثت داخل فضاء روح الشاعرة ثم تضاءلت شيئا فشيئا عمليىة فرضتها حرفية الشاعرة ومحاولاتها المشروعة للدفاع عن اناقة روحها الشاعرة وبالتالي جملتها الشعرية المتألقة بضياء الابداع والتي هي لسان حالها ( روحها الشاعرة ) ..تركتها اي الجملة المفترضة ان تسبق جملة :حتى الموت/((..
انا بكامل موتي..جليدية.)). ...الخ تركتها وأعتنت عناية فائقة بجملة تختصر حوارتها مع المتأهبة للبوح الحقيقي الرصين بجملة شديدة الخصوصية :بكامل موتي .....الخ كأنها تقول :سأعيش ابدا في حبّك ,حتى الموت .لا يقترب مني رهبة .......الخ وفرض المحال غير محال كما يقال .. وهي فرضية ربما تكون متطفلة على همهمات الشاعرة النفسية والوجدانية ولكن للضرورة احكام . الذوبان في الحب : هو الحالة الروحية التي تعصف بالعاشق وتصهره في اللامرئي روحا في روح الآخر ,تظهر جليّا في سلوك الاول وانعطافاته النفسية والكلامية في اغلب الاحيان سوى كان بجانب الحبيب او بيعيدا عنه -وللذوبان رموزه في العشق والذائقة العربيين :الروح -القلب - الشرايين- الدم-,العيون وغيرها مما يبتكرها العاشق الشاعر من رموز لها علاقة عميقة بالاحاسيس المترجمة بأمانة واعية للحب ومعانيه المتفتّقة عنه ببذخ اسطوري . كم هي جميلة اذا تلك المفردات التي كتبتها ((عاموري) في نص ليست أنا
مهلا!!
ولكن انا ملامحي
عسلية العينين
ناعمة الانف
...بسرعة
اين صفحة الوفيات ...
تحسست ،،
صدري ... شعري .. ذاكرتي،،
نعم هذا اسمي سمراء
الوصف...
..
انا بكامل موتي..جليدية..
.اقيم صلاة العطر،،،،
لم نتقاسم ولادة الرصيف،
،لينجب أنثى المطر،،
لم تصحبني الى السرير
نوارس العشق .
كل هذه المفردات تشكل تحفيزا لذاكرة الشاعرة بين الذات والمجتمع ولأن الشعر الجميل يستمد عذوبته من جميل الكلمات ومن فصيح التعبير
وهكذا هي الشاعرة (سمر عاموري) حيث نجد سلطتها الفنية على جمالية الشعر والصورة والايقاع محكمة تمتعنا في رغبة القراءة لانها تخاطب فينا الروح الانسانية والعقل-
الصورة والفعل واللغة .دراسة لنص ليست أنا للشاعرة سمر عاموري// بقلم الاستاذة الأديبة آيثار عيسى أمير
نـــوافــير للآداب والثــقافة ... رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم
النصوص الأكثر قراءة اليوم
-
(نجمة ٌ نائية) مُنايَ سري وسري غافلٌ عنه ... ياماء قلبي ونثَّيث العطر في رئتي مُرَّ همي في ضجيج سكينتي يُسلِّمه ليلي لصبحٍ بعيد.. يعيده ليلي...
-
الليل جامح يركض به الحنين فارس و القلب له مضمار يداي مكبلتان لا تطلق رصاصة رحمة على عري المرايا حتى اكتب نعي نبضي الممتد من هناك إلى حافة ال...
-
نواويس الاجل لم يعدْ الامرُ خافيا رحى السنينَ أضحتْ تسحقُ وهيَ في خُوارِ الانتشاءْ عمراً كعطاءِ البخيلْ لم يعدْ الامرُ خافياً أنَّ نذورَ الا...
-
دراسة نقدية بقلم : الأستاذ الناقد الأردني الكبير هاشم عبدالغني في قصيدة " ويمنجلُ غربتي " للشاعرة الأردنية القديرة آمال القاسم .. ...
-
ماذا لو أن الأزقة تنحرف بالعاطلين عن الحب...! ؟ ماذا لو أن الأرصفة والطِّوَارَات تَتَعَرَّق... بالعابرين قلوبهم.... ! ؟ ولامحطة تُقْنِعُهُم ...
-
دراسة نقدية بقلم : الأستاذ الناقد الأردني الكبير هاشم عبدالغني في قصيدة " ويمنجلُ غربتي " للشاعرة الأردنية القديرة آمال القاسم .. ...
-
مقطع من قصيدة * من أقصى المدينة * .. وطـنٌ ، ونــاقةُ صـالحٍ ،وفـصيلُها وفـمٌ تمادى في السكونِ النائي . شَعبٌ ثَموديٌّ ....... يُطيعُ شَقِيّ...
-
مقطع من قصيدة * من أقصى المدينة * .. وطـنٌ ، ونــاقةُ صـالحٍ ،وفـصيلُها وفـمٌ تمادى في السكونِ النائي . شَعبٌ ثَموديٌّ ....... يُطيعُ شَقِيّ...
-
الحياة مستمرة سواء ضحكت ام بكيت لذا لاتحمل نفسك همومآ فوق طاقتك ،، فالقلق بشأنها لايمنع ألم الغد ولكنه يسرق منك جمال لحضات يومك ،،، روزة الط...
مجلة نوافير /قــسم الأرشيف
-
◄
2023
(607)
- نوفمبر 2023 (2)
- أكتوبر 2023 (26)
- سبتمبر 2023 (53)
- أغسطس 2023 (114)
- يوليو 2023 (107)
- يونيو 2023 (73)
- مايو 2023 (62)
- أبريل 2023 (36)
- مارس 2023 (56)
- فبراير 2023 (54)
- يناير 2023 (24)
-
◄
2022
(216)
- ديسمبر 2022 (25)
- نوفمبر 2022 (14)
- أكتوبر 2022 (18)
- سبتمبر 2022 (50)
- أغسطس 2022 (13)
- يوليو 2022 (13)
- يونيو 2022 (14)
- مايو 2022 (19)
- أبريل 2022 (7)
- مارس 2022 (2)
- فبراير 2022 (27)
- يناير 2022 (14)
-
◄
2021
(712)
- ديسمبر 2021 (28)
- نوفمبر 2021 (17)
- أكتوبر 2021 (14)
- سبتمبر 2021 (11)
- أغسطس 2021 (21)
- يوليو 2021 (71)
- يونيو 2021 (56)
- مايو 2021 (59)
- أبريل 2021 (104)
- مارس 2021 (69)
- فبراير 2021 (108)
- يناير 2021 (154)
-
◄
2020
(190)
- ديسمبر 2020 (108)
- نوفمبر 2020 (61)
- أكتوبر 2020 (21)
-
◄
2019
(31)
- يناير 2019 (31)
-
▼
2018
(1010)
- ديسمبر 2018 (64)
- نوفمبر 2018 (109)
- أكتوبر 2018 (125)
- سبتمبر 2018 (68)
- أغسطس 2018 (21)
- يوليو 2018 (73)
- يونيو 2018 (68)
- مايو 2018 (98)
- أبريل 2018 (146)
- مارس 2018 (124)
- فبراير 2018 (108)
- يناير 2018 (6)
-
◄
2017
(785)
- ديسمبر 2017 (97)
- نوفمبر 2017 (5)
- أكتوبر 2017 (93)
- سبتمبر 2017 (79)
- أغسطس 2017 (173)
- يوليو 2017 (142)
- يونيو 2017 (140)
- مايو 2017 (56)
اخر المشاركات على موقعنا
بحث هذه المدونة الإلكترونية
أحدث التعليقات
Translate
من نحن
نـــوافــير للآداب والثــقافة ... مجلة عراقية عربية 📰 رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة نوافير الإليكترونية ©2018
تنوية
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المـجلة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق