الرجع البعيد 8 ( الأخيرة) // بقلم الاستاذ الأديب علاء طبال

. . ليست هناك تعليقات:

الرجع البعيد 8 ( الأخيرة ) : هكذا تكلم كديشون
Thus Spoke Kadeshon
==ﻬஜﻬ نثر ﻬஜﻬ==
==ﻬஜﻬ من قلب القبطان ﻬஜﻬ==
==ﻬஜﻬ علاء طبال ﻬஜﻬ==
...
*- 1 -
**الحِمارُ العالِم كديشون :
منذ بدء مرحلة الاجتماع الإنساني إلى الآن, كان بكاء الإنسان أكثر من فلسفته .
و بمكنتي اختصار التاريخ البشري بثلاث كلمات :
***ولدوا ... تعذبوا ... ماتوا .
هكذا تكلم كديشون ...
- 2 -
أملية التاريخ البشري :
لا دربَ في
قلبي
أمرُّ خلاله إِلاَّ وفيه
جثةٌ و دماءْ .
أنا
كقصاصةٍ
مرميةٍ
بالرصاصِ .. أو الهلاكِ .. أو الحصارْ .
مُترنحٌ في السيرِ
مُثقلٌ بالترهاتْ
مُتقلبٌ
في طينِ آدمَ
ساخنٌ
أمشيْ بثوبِ الحزنِ
والبَأْساءْ .
أحيا
فلا تَطيبُ
ليَّ
حياةْ .. قد مَزَّقتْها
أسِنَّةٌ
و حِرابْ .
و الموسيقى في تَمامِ
دِمائِها
مملوءةٌ بالغبنِ
و الأحزانْ .
ناحتْ على ****( أرجوحتي )
العَبْرَاتْ
و تَدثَّرتْ بشقائها
الناياتْ .
أخاطبكم ...
وَلَيسَ بما أقول
ليَّ
انتفاعٌ أو شفاءْ
و سمائيَّ
كهفٌ لمن ناموا
بلا أجفانْ .
أنا يا صاحِ
قفرٌ في يباسْ
و أمنيةٌ
لها طعمُ المحالْ .
أنا يا صاحِ
قفرٌ في يباسْ
مُعلناً عمري
غياباً
في غيابْ
في سرابات المنافي ...
ليس إِلاَّ .
...
هكذا تكلم كديشون ...
- 3 -
الحِمارُ العالِم كديشون :
رُبَّ سائلٍ يسأل : " ما الغاية من الحياة ؟ . "
الغاية هي محمد و علي لا معاوية .
الحسين لا يزيد .
****طاغور لا *****نيتشه .
******لوركا لا فرانكو .
*******جحا لا ********زرداشت .
الغاية هي :
" آهِ يَا رَبُّ، لأَنِّي عَبْدُكَ! أَنَا عَبْدُكَ ابْنُ أَمَتِكَ. حَلَلْتَ قُيُودِي . "
( القسم الأول من الكتاب المقدس, العهد القديم / من سِفْر المزامير / من المزمور 116 / الآية 16 ) .
" مَنْ آمَنَ بِي وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا، وَكُلُّ مَنْ كَانَ حَيًّا وَآمَنَ بِي فَلَنْ يَمُوتَ إِلَى الأَبَدِ. أَتُؤْمِنِينَ بِهذَا؟ . "
( القسم الثاني من الكتاب المقدس, العهد الجديد / من إنجيل يوحنا / من الإصحاح 11 / من الآية 25 و الآية 26 كاملةً ) .
"  إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ . "
( من الكتاب المقدس, القرآن الكريم / من سورة البقرة / الآية 62 ) .
هكذا تكلم كديشون ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- 4 -
* : تقليد شكلي لأسلوب الشذرات الذي برع فيه نيتشه, لأن كتاب هكذا تكلم زرادشت لا زلت متأثراً به للآن, و هناك عددٌ غير قليل من العبارات في الكتاب للآن أستطيع استذكارها ( و بقية الكتب القليلة التي أثرت فيَّ للآن ) .
و هو من ضمن كتبٍ قليلة أثرت فيَّ للآن ( ثلاثية كازانتزاكيس الفلسفية الدينية, زوربا, المسيح يُصلب من جديد, الإخوة الأعداء – آلام فيرتر لغوته – مذلون مهانون لدوستويفسكي – هكذا تكلم زرادشت لنيتشه – 1984 لأورويل – الطاعون لكامو – رباعية كافكا الكابوسية, المسخ, في مستوطنة العقاب, القلعة, المحاكمة – مسرحية بغماليون لبرنارد شو – قصة المعطف لغوغل ) .
هكذا تكلم زرادشت يُعبر عن سعي الإنسان اللاهث للقوة بأقوى أشكاله .
** : بطل رواية خواطر حِمار, للفيلسوفة و الأديبة و الروائية و القاصة و المفكرة الفرنسية الكبيرة, الكونتيسة دي سيغور .
الحِمار الذي أثبت أنه أذكى من البشر .
" فقالت الجدة : حقيقةً إن كديشون حِمارٌ عجيب ! و تقدمت إليَّ تلاطفني, و استمرتْ تقول : لقد رأيتُ حميراً تفوق في الذكاء كثيراً من الحيوانات, و لكني لم أرَ منها مثل كديشون, و يجب الاعتراف بأن الإنسان ليس منصفاً في حكمه على الحمير . "
غبائي و غبائنا دفع كديشون للتكلم .
*** : وردت في مقدمة الأستاذ عبد المنعم حسن لرائعة جو كاست للكاتب الفرنسي الكبير, عبقري الرواية الفرنسية - تسمية الدكتور عدنان إبراهيم – أناتول فرانس ( حصل على جائزة نوبل للآداب سنة 1921 م ) صديق الكاتب الفرنسي الكبير, مؤسس المدرسة الطبيعية في الأدب, إميل زولا ( صاحب الثلاثية الرائعة, تيريز راكان, الوحش في الإنسان, الحانة ) .
و قد نقلها الأستاذ عبد المنعم من كتاب آراء جيروم كوانيار لفرانس إلى مقدمته لرواية جو كاست .
" فقال الملك : (( أتظنون أن اختصاركم هذا كافٍ لأن أقرأه و أنا في آخر أيامي .
هلموا اختصروه كثيراً حتى أقرأه قبل الموت . ))
و انصرفت خمسةُ أعوامٍ أخرى جاء في نهايتها شيخهم و هو يتوكأ على عصاه .
و قد أنهكه تعب خمسين عاماً فتجعد وجهه و تقوس ظهره حتى صار على أبواب الأبدية .
جاء هذا الشيخ الفاني و معه حِمارٌ صغير يحمل مؤلفاً ضخماً ينوء تحت ثقله .
فقال له الحارس : (( أسرع, فإن الملك في النزع الأخير )).
و حينما رآه الملك قال بأسفٍ : (( سأقضي قبل أن أعرف تاريخ هذا العالم )).
فقال شيخ العلماء و كان هو الآخر على أبواب الأبدية : (( مولاي سأقول لك تاريخ هذا العالم في ثلاث كلمات : لقد ولدوا و تألموا و ماتوا !! )).
و بذلك عرف ملك فارس تاريخ العالم منذ القدم حتى الآن في اللحظة الأخيرة من حياته ! . "
**** : أرجوحة محمد الماغوط ... مأساة الأرجوحة .
***** : العقل الجبار و الفيلسوف الضخم - تسمية الدكتور عدنان إبراهيم له في خطبته : القرآن الكريم بين الخصوصية و العالمية - و الشيخ الجليل, أبو الأدب الهندي الحديث, الإنسان الراقي, رابندرانات طاغور ( 1861 م – 1941 م ) .
روائي، أديب، قاص، شاعر، كاتب، مسرحي، رسام، مؤلف موسيقي، مؤلف أغاني، فيلسوف هندي، صديق غاندي في الكفاح, استخدم ثروته للكفاح ضد الاحتلال البريطاني و لنصرة شعبه .
و هو حفيد الأمير الهندي دوراكانات طاغور .
حصل على جائزة نوبل للآداب سنة 1913م, بسبب رواية جتنجالي ( قرابين الغناء ) التي أذهلت أوروبا .
من أراد التعرف إلى طاغور يمكنه الاكتفاء بالكتب الأدبية الآتية :
1 – قلوب ضالة لطاغور .
2 – بنوديني لطاغور .
3 – غورا لطاغور .
4 – جتنجالي لطاغور .
5 – ديانة الشاعر لطاغور .
****** : الشاعر و الفيلسوف و الفيلولوجي و الدكتور ( دكتوراه في الفيلولوجيا, و شغل منصب أستاذ و دكتور في جامعة بازل السويسرية من سنة 1869 م حتى عام 1878 م ) الكبير فريدريك نيتشه ( 1844 م – 1900 م ) .
هو مضاد طبيعي لرابندرانات طاغور .
من أراد التعرف إلى فلسفته و فكره - السواد الأعظم منه خاطئ, لأنه سوادٌ في سواد – يمكنه أن يكتفي بقراءة الكتب الآتية له :
1 – جينالوجيا الأخلاق .
2 – ما وراء الخير و الشر .
3 – الفلسفة في العصر المأساوي الإغريقي .
4 – قضية فاغنر .
5 – عدو المسيح .
6 – هذا هو الإنسان .
7 – هكذا تكلم زرادشت .
غاية نيتشه رائعة, لكن طريقها ...
******* : الشاعر, المسرحي, الرسام, العازف, المغني, صديق الغجر و الزنوج, الإنسان الراقي, الشهيد فدريكو غارسيا لوركا ( 1898 م – 1936 م ) .
قضى في سبيل حرفه على يد الدكتاتور الزرافيِّ فرانكو .
" غنِّ أكثر، أيها الكائن الحي، لنصدق أن على مثل هذه الأرض المجبولة بالجريمة، شيئاً ما يستحق الحياة.
إنهم يذبحون الشاعر كالأرنب.
وحين يعجزون عن ذبح الأغنية، يحيلون هذه المهمة إلى شعراء آخرين، يحيلونها بدورهم إلى نقاد آخرين.
وحين ينتابنا الخوف من قمر أو خنجر، نتحسس قلوبنا .
وبقدر ما نجد لوركا نواصل البحث عن الروح في الغناء، والبحث عن الغناء في الروح .
خمسون عاماً بلا فيدريكو غارسيا لوركا ...
شعراء أكثر، وشعر أقل . "
( محمود درويش / من مقالة : خمسون عاماً بلا لوركا ) .
من أراد التعرف إلى لوركا يمكنه الاكتفاء بالكتب الأدبية الآتية :
1 – ثلاث تراجيديات للوركا .
2 – الإسكافية العجيبة للوركا .
3 – روزيتا للوركا .
4 – قصيدة الغناء العميق و أغانٍ غجرية للوركا .
5 – شاعر في نيويورك للوركا .
6 – محاكمة و قتل لوركا لجوزيه لويس دي فيلالونغا .
******** : شخصية اجتماعية سياسية فكاهية - أظن أنها لم تكن موجودة وجوداً مادياً- انتشرت في ثقافة المجتمعات العربية و الغربية, و سميت لدى العرب بجحا .
تقوم هذه الشخصية بتمثيل دور ( الغلبان ) ( علبركة ) و تقوم بفضح النظام الاجتماعي السياسي الفاسد عن طريق القفشات و السخرية و الكوميديا .
ظهرت هذه الشخصية في التراث العربي منذ أن تولت الأسرة الأموية الحكم, و ظهور هذه الشخصية في أي نظام اجتماعي سياسي يضع علامات استفهام و تعجب عليه .
لمن أراد الاستزادة يمكنه الرجوع إلى الكتاب الآتي :
1 – محنة ثقافة مزورة, صوت الناس أم صوت الفقهاء للصادق النيهوم .
********* : زرادشت نيتشه و ليس زرادشت المجوسي .
نيتشه لم يأخذ من زرادشت النسخة الأصلية إلا الاسم و المواصفات الجسدية .
لكن برغم كل التشغيبات و الهرطقات الموجودة في الكتاب, يبقى تحفة فلسفية أدبية رائعة .
هكذا تكلم كديشون ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علاء طلال طبال
20 / 8 / 1997
الجمهورية العربية السورية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

النصوص الأكثر قراءة اليوم

اخر المشاركات على موقعنا

بائعة البخور // بفلم الكاتبة // مها حيدر

بحث هذه المدونة الإلكترونية


مجلة نوافير للثقافة والآداب 📰 صاحب الإمتياز الاستاذ الشاعر والكاتب الأديب علاء الدين الحمداني شاعر وأديب / عضو اتحاد الصحفيين/ عضو وكالة انباء ابابيل الدولية/نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قلم

أحدث التعليقات

Translate

تابعنا على فيسبوك

من نحن

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... مجلة عراقية عربية 📰 رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة نوافير الإليكترونية ©2018

تنوية

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المـجلة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك