قراءة الاديبة السورية مرشدة جاويش لنصي : ·
{ المحاولة الاخيرة لرسم اصورة الاولى / شيئية الصدى }
... ؟؟........ خطوات الامس
تتناسل في عين اليباب .. ام تراك اضعت ميزان حاضرك حين صحا في الغد جدول النداء البري ..؟؟
من سيسقي زيتونة النار اذاما انتحر البريق في ذاكرة العصفور الاعمى..؟؟ فالامحاء في ابتسامة المصاطب الغارقة في غبار الاندثار لايسمي لهفة الراحل فوق غمامة البقبن الاعرج فافق اللقاء المزعوم هامش الضوء في ليل الكينونة الازلية لاينفذ الـ ..ـيـ ..ـك .. بله حقيقة الاسماء ،
لاتحتويــــــ ......................ـك الحدود الفائية الاستشياء ...
فلمَ تقص على مسمع من الخرافة .... نيوءة صمتك الوفري ؟؟... اما تتلمس وجـ ..ـهـ......................ـك في مرآ ة الضباب ..؟؟؟ .....، اما تقرأ عمرك في همسات السراب ؟؟؟
فلتمسح الوجوهُ عنها سخمة الالفة.
فقد اسفرت ذؤابات النهايات
للرغبة الاولى
....حوامات الغبار تشرب دموع مصابيح الانتهاك البريء../ حضن بلا قوارب زرق ...فلتتوضحِ الرؤيا..... فالذباب يوشم فراغ الجماجم الممقدسة..
الزوايا المجنحة تفترش سرابية الارقام الجوفاء عند سلالم الارتقاب الممنهج
.... كثرما تتسع لتحتوي معاني اللقاء المرتهن المواعيد بارادةِ الاستجداء
.........مشيئة الامنيات المتهادية في مخيلة جمر العناق المعلِن اخرويته كل حين..
فعلامَ تلوي زرافة الارتجافة البكر ؟؟
فقد ساااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالتِ الالوان.../ مختلسة من بين فوهات الوباء
.............................
القراءة
******
محاولة لها كل التقنيات المبصرة
والانفعالات الرقمية ترسم تلك الصورة لشيئية الصدى
(المحاولة الاخيرة لرسم الصورة الاولى / شيئية الصدى)
انه الصدى المغلف بالماضي الآسر بالوجع والحاضر المأفون
هي حسابات الزمن المر والعودة للانا بكشوفات العمر وتلك التسربلات
صور توحي بعالم سيميائي له امتداد سردي لانهائية له فهي الحياة بأزمنتها العسيرة
وهنا بتقطيع الكلام بالنص والتوقف المتعمد
او الفراغ كان للدلالة عن المسكوت عنه يختزل الكلام ويكثف الحدث
كما (....؟؟...
النداء البري..؟؟
لاتحتو...............يك
وجه..ه..............ك
الضباب..؟؟..)
وما اكثرها بالنص
استشعاراتك الراقدة على قيوم النار لهذا العبور الحياتي
والحاضر المرمي حد الاندثار
هي انعكاسات لمرايا الزمن الصارم الآيل للانهزام ان لم يعيه الانسان ..
من عمق حدوسك تقلب تناهبات الانا لتمطر فوق السراب بيقينك الابداعي وتسبر في الفراغ المحيط لتتأرجح بين نزيف الحياة و الخيال وتصل للحقيقة المرّة وبتَوق لتنفسات لها خيط البقاء ..
باحتقانات حسية متجلية في الاسرار ولها قناديل الرجاء في هذه الجغرافيا الساكنة على غير هدى ..ابدعت العطاء
لغة متوثبة في دقائق الانتظارات طلبا"للنور المجهول الهوية والمواعيد الغائبة في مساحات الشعور
تعلن الزفير وتوقظ الحس من غفلته بحروف لايتكسر سناها
......ـ مرشدة جاويش ـ
سوريا / 22 ـ 11ـ 2018
قراءة نقدية ل نص المحاولة الاخيرة لرسم الصورة الاولى/ شيئية الصدى للشاعر باسم عبد الكريم الفضلي // بقلم الاستاذة الأديبة مرشدة جاويش
نـــوافــير للآداب والثــقافة ... رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم
النصوص الأكثر قراءة اليوم
-
الهاويه تلك الصخورُ الشاهقات نوازل في عقدهن دون العقول عحيبُ ان الصعودَ دون المعارف حاذر وان بلغ...
-
قراءة نقدية للناقد الاستاذ الفاضل جاسم أل حمد الجياشي في نصي ( الحب هو الاقوى).. قصة قصيرة شكري وتقديري له.. ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،...
-
المداد الحزن مداد القلم لونه الأسود كحل الألم قصائدي به تكتحل حزني حزن شجرة أو سمكة نسيها صياد ذهب ليثمل قصائدي تحاول الإنتحار كأوراق قررت...
-
حلم نوبل يقترب •••••••••••••••• منذ سنوات طويلة لم يحتفل العالم العربى بجائزة نوبل بعد رحيل الأديب العالمى /نجيب محفوظ » لقد آن الآن أن يتس...
-
لاعجة الوصل ما عاد لحديث الامس غيثه..... تربو به ارض القصائد بعد رمي الجمرات وقد كانت به الارواح تسمو كزهور غضة سقياها رحيق الرضاب ومناحل ال...
-
هذا العشق في قلبي يحويني يكملني يغويني مثل حمامات صدقا اغرقت أشواقي بالمواويل هو الحب غزى روحي جعلني اطرب اتغندج واحلم بك في كل يومي وفي لحظ...
-
هذا العلَم العلَّامة الثَّبْت الفهَّامة الدُّكتور /محمَّد أحمد الدَّالي/ الَّذي جمعتني به الأقدار في المدرسة الفنِّية الجويَّة في مدينة حلب ...
-
قاسي القلب كفّ يدك عنّي فقد ذبتُ فيكَ ولم يتبقَ مني غير نَفَس هو أنت للهروب ألف طريقٍ تسلك ما طاب لكَ المقام يوماً بين خافقي والأضلعِ. F . G
-
وادي الدنا غربةٌ تقتاتُ على أنفاسي كنزاعِ المحتضرِ لا حبيبٌ أُردُّ لهُ ولا عُمْرٌ بهذا التّيهُ أُشْقِيتُ بهِ مرارةً بالمنتظرِ سُجِنْتُ بوا...
-
♔♔♔((لَقدْ طالَ التَنائيا))♔♔♔ يانَخيلُ الفُراتِ لقدْ طـالَ التـَنائِيا فَهَـلّا بأفيائكِ ألقآهآ وَيُسَرُّ فُؤاديا أَجوبكَ كـلَّ ي...
مجلة نوافير /قــسم الأرشيف
-
◄
2023
(607)
- نوفمبر 2023 (2)
- أكتوبر 2023 (26)
- سبتمبر 2023 (53)
- أغسطس 2023 (114)
- يوليو 2023 (107)
- يونيو 2023 (73)
- مايو 2023 (62)
- أبريل 2023 (36)
- مارس 2023 (56)
- فبراير 2023 (54)
- يناير 2023 (24)
-
◄
2022
(216)
- ديسمبر 2022 (25)
- نوفمبر 2022 (14)
- أكتوبر 2022 (18)
- سبتمبر 2022 (50)
- أغسطس 2022 (13)
- يوليو 2022 (13)
- يونيو 2022 (14)
- مايو 2022 (19)
- أبريل 2022 (7)
- مارس 2022 (2)
- فبراير 2022 (27)
- يناير 2022 (14)
-
◄
2021
(712)
- ديسمبر 2021 (28)
- نوفمبر 2021 (17)
- أكتوبر 2021 (14)
- سبتمبر 2021 (11)
- أغسطس 2021 (21)
- يوليو 2021 (71)
- يونيو 2021 (56)
- مايو 2021 (59)
- أبريل 2021 (104)
- مارس 2021 (69)
- فبراير 2021 (108)
- يناير 2021 (154)
-
◄
2020
(190)
- ديسمبر 2020 (108)
- نوفمبر 2020 (61)
- أكتوبر 2020 (21)
-
◄
2019
(31)
- يناير 2019 (31)
-
▼
2018
(1010)
- ديسمبر 2018 (64)
- نوفمبر 2018 (109)
- أكتوبر 2018 (125)
- سبتمبر 2018 (68)
- أغسطس 2018 (21)
- يوليو 2018 (73)
- يونيو 2018 (68)
- مايو 2018 (98)
- أبريل 2018 (146)
- مارس 2018 (124)
- فبراير 2018 (108)
- يناير 2018 (6)
-
◄
2017
(785)
- ديسمبر 2017 (97)
- نوفمبر 2017 (5)
- أكتوبر 2017 (93)
- سبتمبر 2017 (79)
- أغسطس 2017 (173)
- يوليو 2017 (142)
- يونيو 2017 (140)
- مايو 2017 (56)
اخر المشاركات على موقعنا
بحث هذه المدونة الإلكترونية
مجلة نوافير للثقافة والآداب 📰 صاحب الإمتياز الاستاذ الشاعر والكاتب الأديب علاء الدين الحمداني شاعر وأديب / عضو اتحاد الصحفيين/ عضو وكالة انباء ابابيل الدولية/نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قلم
أحدث التعليقات
Translate
من نحن
نـــوافــير للآداب والثــقافة ... مجلة عراقية عربية 📰 رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة نوافير الإليكترونية ©2018
تنوية
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المـجلة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق