{ الشعر وصيّادو رفيف الكلمة / محض رأي }
هناك ممن يدعون انهم نقاد ، يوهمون الاخرين بانهم ارباب الشعر ، رُفعت بينهم وبينه السّتُر ، فباح لهم باتعبيرية سرار مبناه ، وخصهم بخفايا صنعته ومعناه ، لهم وحدهم القول الفصل في تحديد شاعرية فلان ، ولاشاعرية علّان ، جلادون لمن خالفهم في احكامهم، مكفّرون من أعرض عن الأخذ بآرائهم ، لايفهمون الشعر الا انه جنس خطاب ادبي مُرسَل له ضوابط و قواعد تعبيرية { جمالية ، فنية ، ايقاعية نغمية ) ماقبلية ( موروثة ) ، وهي عندهم احكام عابرة للزمن ( مقدسة ) تصلح ان تكون مرجعيةّ نقدية وحيدة ، باعتمادهم معاييرها، يتم قبول / رفض ، المنجز الشعري ، في كل اوان ومكان ، و ما يجهله هؤلاء او يتجاهلونه ، انه منذ الايام الاولى لولادة ( النقد الادبي ) حاول كبار المنظرين والمهتمين بموضوعة الفن الشعري ، ومن اوائلهم النقاد ، ان يضعوا تعريفا محدداً متفقاً عليه لمفهوم الشعر،غير انهم فشلوا ، بما فيهم ـ أرسطو- صاحب كتاب / فن الشعر ، وجاءت تعاريفهم مختلفة أو متفاوتة ، ولم يتفقوا على تعريف محدد ، بسبب اختلافهم بدرجة وعيهم العام ، وتفاوت أمزجتهم وثقافاتهم العامة. وحتى ـ وبالتالي يبقى احتكار معناه ، من قبل بعض المتوهمين ممن يتبجحون بأنهم نقاد، وفرض وصايتهم عليه، ضرباً من الادعاء الاجوف ونوعاً من السلطوية المستبدة ، والتي تمثل صدىً لسلطوية المؤسسات الحاكمة في عالمنا العربي المنكفئ حضارياً ،أدمن اجترار امجاد ماضٍ اندرس ، ويتباهى بانغلاقيته عن كل ماهو متطورفي الحياة ، فالشعراسمى من ان يُعتقل في(اقفاص) التقنين الماقبلي ، لانه بطبعه متمرد، ينزع للتحليق في فضاءات الحرية والتجديد، وهنا يحضرني قول الناقد المعروف عبدالله الكسواني :(( إن أكثر ما يثير غثياني هو ذلك الجمع الغفير من النقاد الذين يتجمعون على قصيدة ما لشاعر ما بالنقد السلبي أو الإيجابي وترى الشاعر وقصيدته براء من كل ما قالوه فيه وفيها سواء أكان مدحاً أو ذماً )) ويتابع قوله : (( ولكن رغم هذا الكم الهائل من طحالب النقاد تجد نبتاً حنونا صادقاً من النقاد وهم قليلون ، ترى الناقد منهم مبتكر وموهوب ولا يتسم بالبلادة والنمطية والقلب الاسود وضيق الأفق كمعظم النقاد الآخرين ، هؤلاء القلة يعتد بهم شاعر القصيدة حتى ولو جرحوه وذموه ، لأنه يلمس فيهم الذكاء والصدق والحق والإبتكار )) ، فالشعر عندي مرادف تعبيري للحرية ، فهو انفلات من كل قيد ، كشف عن عوالم عذراء ، ومتقاطع مع ( الآخر) المتسلط تحت اي مسمى .
ولغرض توضيح نسبية المعايير النقدية ، وان الشعر كنزوع ابداعي متماهٍ مع الانعتاق والتمرد على ( قفصية ) القياسات الماقبلية ، سأكتفي بعقد موازنة على المستويين الصوتي والمعنوي ، بين دلالة (الايقاع ) في الشعر الكلاسيكي
( العروضي ) ، و الحداثوي ، واظنها تكفي للتدليل على ما ذهبت اليه في ان
الشعر/ الحرية ، مترادفان تعبيريان :
يُعتبَر النص الشعري كائناً حياً كيفما كان بناؤه الشكلي ، له ايقاعاته الصوتية المتناغمة مع انفعالات الشاعرالنفسية ؛ احاسيس ، توترات وهواجس وجدانية ،المتصارعة في اعماق ذاته الداخلية ،وهي ايقاعات تكسر القواعد المألوفة في الموسقة العروضية والتفعيلية في الشعر الكلاسيكي ، منها
- ايقاعات انغام حروف الكلمات في الجملة والمقطع ، في بنية النص السطحية وهي مترابطة فيما بينها بعلاقات تجاورية متضايفةً ( مضاف / مضاف اليه) ، متعاطفة ( معطوف / معطوف عليه) اومتساندةً ( مسند اليه / مسند ) وغيرها ضمن السياق اللغوي النصي ، وتكون دلالاتها النفسية متلازمة حسياً مع انفعالات الشاعر كما اسلفت
- ايقاعات بصرية / مكانية ، تستشعرها العين من خلال ( طول / قصر ) السطور ، البياضات ( المساحات الفراغية غير المكتوبة ) وكيفية توزيعها على سطح النص ، بقصدية تشاكلية مع امتداد / قِصر ، دلالات العبارة المعنوية
هذا التنوع الايقاعي ، تُنتجه انفعالية الجملة ، او العبارة ، في السياق العاطفي للنص ، خلال سيرورة الحدث الشعري ، اي انه نتاج آني ( آن كتابة النص / اي
وقت كتابته ) ، وهو مغاير لمألوفية الانغام الثابتة التي كان المتلقي يتوقع تكرارها مع كل بيت في القصيدة الكلاسيكية ، وهي نتاج الايقاع العروضي الخارجي السابق لآن النص ( ماقبلي / موروث ) ، والشاعر يقوم باستحضار اوزانه لكي ينظم ابيات قصيدته ايقاعياً بما يطابق انغام كل وزن) ، وهذا يجعل العنصر الموسيقي يطغى على العنصر الدلالي فيها.وكم يضطر الشعراء في كثيرمن الاحيان لتعديل او تبديل مفردة او اكثر، كانت تخدم المعنى الذي يريد ، والاتيان بأخرى لتناسب الوزن على حساب ذلك المعنى .
واوجزفي ادناه ماسبق ذكره بخصوص الايقاع بنوعيه الكلاسيكي الخارجي ( العروضي ) ، و الحداثوي الداخلي ( الصوت بصري ):
ـ الايقاع الخارجي بنية صوتية محسوسة مألوفة ،سابقة لوقت فعل الكتابة النصية ، اما الايقاع الداخلي فهو بنية ( صوتية / بصرية ) ، منتجَة في آن / وقت كتابة النص
ـ الايقاع الخارجي بنية موسيقية تتصف بالتحديد النغمي ( لكل بحر عروضي انغام محددة ثابتة لاتتغير في جميع ابيات القصيدة) ، اما الايقاع الداخلي فانه بنية غير قابلة للتحديد حتى داخل العبارة الواحدة ، وهو متنوع يعمّق ويعبر عن دلالات المفردات في سياقها النصي العاطفي
- الخارجي متبوع ( المعنى يتبع الايقاع ) ،على العكس من الداخلي فهو يتبع المعنى
اخيراً:
يبقىى اللشعر كخفقة العبير في مجرة الضياء ،اكبر من ان يترجم معناه تعريف علمي ، او ان يقيد هديله صيّادوا الكلمة الحرة .
ـ باسم الفضلي العراقي ـ
{الشعر وصيّادو رفيف الكلمة } // بقلم الأستاذ الشاعر باسم عبد الكربم الفضلي
نـــوافــير للآداب والثــقافة ... رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم
النصوص الأكثر قراءة اليوم
-
أجنحة الملائكة ساحلق بأجنحة ملائكية فوق روحك واستبيح خلوتك ....وحزنك مثل فراشة تهفو باجنحة ندية يامن اهداني يوماً اجمل مشاعر الحرية فق من سب...
-
حوارنا اليوم مع قامة أدبية عراقية خلاقة ، وفي إستضافة مجلتنا الشاعر العراقي المبدع ، الأستاذ، فائز الحداد ، يدير الحوار الأستاذة ، عطايا الل...
-
غربة الورد لولا أنّي أعرفُ أنَّ الوردَ غريبٌ كنتُ سكنتُ تويجَ الزهر لولاأنّ المُعتمَ يغلِب كنتُ أضأتُ قناديل لولا أنّ الأمسَ يقيم كنتُ سحبتُ...
-
يا وَيحَ قومي يَمتهنِونَ المرأةَ وينثرونَ جِباهَهَم تَحتَ أقدامِ المومِساتِ ويمتدُّ بِهم الزَّمنُ أربعينَ عاماً يَتقاتلونً منْ أجلِ شاةٍ وطأ...
-
بحث وجدوى بقلم/ أمل محمد ياسر سورية / دمشق في ذاكرة العدم وفي طي النسيان في ودق الروح وجميع العبارات وفي كل الصور وفي كل اللوحات وعند كل مفت...
-
رثاء الاخ الشاعر نصر الغزي الله يرحمه اذا ماجاءَ الردى لاشيٌ دونهُ يمنعُ ويدمي بفقدٍ قلوبَ أحبةٍ ويَفجعُ ✪✪✪ ومالَنا سو...
-
الشوق لم يأت بك لا عذر تعاقر الهروب بوح يتعثر في حنجرة الروح سر عميق إحساس غريب عشق قداسة حلم للحظات حتى في كتب الشعراء حب فاق الكلمات من أي...
-
صباحاً أصحو تسير خطاي ضيقة تتسع بالعثرات خطاي ثقيلة كَمسدس محشو اللعنات نحو المرآة أسير مَواتاً أنظر اليّ بعين فاغرة أفرك دهشتي بطلقة جـاحظ...
-
* أحلامٌ مؤجلة* أشتاقُ أن أحلُم ، و يصير حُلمي حقيقة ، كأن أُحيك حقولاً من تفاحٍ و خُبز ، و أهديها لمحتاجي بلدي .. أشتاقُ أن أهدَأ ، كغفوةٍ ...
-
ها أني قد وقفت على ضفافك يا ليلي الطويل أعانق نجوم السماء الملم شتات خيالي لعلي اساهر طيفه بين الاحداق اجلد حلما اغرقني في غفوة السبات ذنبه ...
مجلة نوافير /قــسم الأرشيف
-
◄
2023
(607)
- نوفمبر 2023 (2)
- أكتوبر 2023 (26)
- سبتمبر 2023 (53)
- أغسطس 2023 (114)
- يوليو 2023 (107)
- يونيو 2023 (73)
- مايو 2023 (62)
- أبريل 2023 (36)
- مارس 2023 (56)
- فبراير 2023 (54)
- يناير 2023 (24)
-
◄
2022
(216)
- ديسمبر 2022 (25)
- نوفمبر 2022 (14)
- أكتوبر 2022 (18)
- سبتمبر 2022 (50)
- أغسطس 2022 (13)
- يوليو 2022 (13)
- يونيو 2022 (14)
- مايو 2022 (19)
- أبريل 2022 (7)
- مارس 2022 (2)
- فبراير 2022 (27)
- يناير 2022 (14)
-
◄
2021
(712)
- ديسمبر 2021 (28)
- نوفمبر 2021 (17)
- أكتوبر 2021 (14)
- سبتمبر 2021 (11)
- أغسطس 2021 (21)
- يوليو 2021 (71)
- يونيو 2021 (56)
- مايو 2021 (59)
- أبريل 2021 (104)
- مارس 2021 (69)
- فبراير 2021 (108)
- يناير 2021 (154)
-
◄
2020
(190)
- ديسمبر 2020 (108)
- نوفمبر 2020 (61)
- أكتوبر 2020 (21)
-
◄
2019
(31)
- يناير 2019 (31)
-
▼
2018
(1010)
- ديسمبر 2018 (64)
- نوفمبر 2018 (109)
- أكتوبر 2018 (125)
- سبتمبر 2018 (68)
- أغسطس 2018 (21)
- يوليو 2018 (73)
- يونيو 2018 (68)
- مايو 2018 (98)
- أبريل 2018 (146)
- مارس 2018 (124)
- فبراير 2018 (108)
- يناير 2018 (6)
-
◄
2017
(785)
- ديسمبر 2017 (97)
- نوفمبر 2017 (5)
- أكتوبر 2017 (93)
- سبتمبر 2017 (79)
- أغسطس 2017 (173)
- يوليو 2017 (142)
- يونيو 2017 (140)
- مايو 2017 (56)
اخر المشاركات على موقعنا
بحث هذه المدونة الإلكترونية
أحدث التعليقات
Translate
من نحن
نـــوافــير للآداب والثــقافة ... مجلة عراقية عربية 📰 رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة نوافير الإليكترونية ©2018
تنوية
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المـجلة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق