أساليب البلاغة في اللغة العربية // بقلم الأستاذة // زينب الحسيني

. . ليست هناك تعليقات:

أساليب البلاغة في اللغة العربية:
علم البلاغة:
ومعناه الفصاحة في القول والكلام, مع الحرص على إضافة الجماليات اللغوية عليهما ليساهم
في زيادة نأثيرهما على القارىء أو المستمع.
_ اصطلاحاً علم البلاغة هو استخدام أسلوب الوصف للتعبير عن الكلمات , وهو
أحد علوم اللغة العربية المهمة والذي يعمل على إيصال الافكار والمعاني بأفضل الطرق ,
مع الحرص على إضافة الجماليات اللغوية عليهما ليساهم في زيادة تأثيرهما على القارىء أو المستمع .
مصطلح البلاغة ظهر للمرة الأولى مع عبد القاهر الجورجاني في كتابه "أسرار البلاغة"
فقد حاول أن يجد تحديدا للمصطلحات التي كانت في عصره فضفاضة في معانيها , غير دالة عليها .
فالبلاغة عنده هي " في وصف الكلام بحسن الدلالة , ثم شرحها بصورة أبهى وأزين , وأنقى وأعجب لأن تستولي على هوى النفس , وتنال الحظ الأوفر من ميل القلوب"
وهكذا بنى الجورجاني نظرية شاملة تبناها عديد من الدارسين واعتبروها أساساً للعديد من مجالات الدرس اللغوي الحديث .
يقسم علم البلاغة في اللغة العربية, إلى ثلاثة أنواع من العلوم :
أ. علم المعاني .
ب. علم البيان
ج. علم البديع.
_فعلم المعاني يقسم إلى مجموعة فروع , من أهمها : الخبر والإنشاء .
فالخبر: هو نقل الكلام وهو يدل على صدق أو كذب الناقل أو المتكلم .
أما الإنشاء فهو الكلام الذي يحمل الفكرة مع تنوع المعاني الخاصة بكلماته.
- أما علم البيان فهو:
" العلم اللغوي البلاغي الذي يعني الوضوح والإفصاح وإظهار المقصود بأبلغ لفظ , حتى تظهر الحقيقة لكل سامع" ( إسلام غنيمات)
كما انه يعرَّف من قبل علماء اللغة بأنه" العلم الذي به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة عليه "
وهو يحتوي على مجموعة من القواعد المستخدمة لإيصال المعنى بطرق وفنون مختلفة مثل استخدام فن :التشبيه , أوالاستعارة أو المجازأو الكناية .
أ_التشبيه وهو إنشاء علاقة تشابه بين أمرين, لوجود صفات مشنركة بينهما, وله أربعة أركان:
المشبه , والمشبه به, وأداة التشبيه , ووجه الشبه .
ب_ الاستعارة : هي تشبيهٌ حُذف أحد طرفيه المشبه أو المشبه به , وعند غياب أحدهما تظهر الاستعارة. وكل استعارة تحوي تشبيهاً لكن, ليس كل تشبيه يحتوي على استعارة .
ج_ الكناية : هي الأسلوب الذي يستخدم عندما يكون للكتابة أو اللفظ معنى ظاهراً ولكن يراد به معنى آخر يكون مخفياً .
ويقول الجرجاني عن الكناية بأنها " سميت كذلك لأنها تخفي وجه التصريح بالشيء , فلا تصرح عنه بشكل مباشر إنما بلفظ آخر. "
فقولنا : فلان كثير الرماد , لا يعني ( كثرة الرماد عنده ) وإنما ذلك كناية عن جوده وكرمه بأنه كثير.
_ علم البديع هو العلم الذي يبحث في تحسين الكلام اللفظي أو المعنوي ويقسم إلى الفروع الآتية :
1_ الطباق وهو الذي يجمع بين متضادين في المعنى مثل ( يتعاقب الليل والنهار )
2_ المقابلة وهو تركيب يجمع بين أكثر من لفظ ويقابله أكثر من لفظ مضاد له .
كما يقصد بالتقابل , وجود طرفين من الألفاظ يحمل أحدهما خلاف المعنى الذي يحمله الآخر
3 _السجع : وهو أحد فنون البديع التي تميزت بها اللغة العربية, وهو من أبواب البلاغة المزينة لكلامهم , وقد كان هذا الفن منتشراً في الفنون النثرية القديمة كالخطب , والمقامات ,
ويعتبر من أبرز فنون البلاغة في القرآن الكريم .
تعريف السجع :
السجع هو تشابه فواصل الكلام على نفس الحديث , وذلك بأن تحتوي الجمل على نغمة إيقاعٍ
متشابهة , مما يعطي رونقاً ونغمة موسيقية للتعبير , يكون لها أجمل الأثر
في نفس وأذن السامع .
والسجع نوعان هما : السجع الطويل والسجع القصير.
4- الجناس
هو تركيب يحتوي على كلمتين متشابهتين لفظاً, لكنهما تختلفان في المعنى , وهناك نوعان :
_ا لجناس التام : وهو اتفاق اللفظ مع اختلاف في المعنى
الجناس المنقوص : مثل كلمتي : تقهر وتنهر , تشابه في اللفظ واختلاف في المعنى .
_ قدمت البلاغة العربية خدمة جليلة للُّغة العربية وللقرآن الكريم , لكنها _ وبعد ازدهارها_
دخلت في عصور التجمد والتكرار مما فرض تجاوزها في الدراسة النقدية الحديثة , ولكن
هذا التجاوز لا يعني قطيعة ابستيمولوجية مع البلاغة , بل مجرد تطوير , وهكذا حل الحديث عن
" الأسلوبية الجديدة " بدل القول : بلاغة جديدة.
( بوطاهر بو سدر _ظاهرة الانزياح _ الألوكة الأدبية .)
فما هي إذن "الأسلوبية الجديدة "؟
مصطلح "الأسلوبية " Stylistique" يطلق على منهج تحليلي للأعمال الأدبية ,
يركز على استبدال الذاتية في النقد التقليدي, بتحليل علمي موضوعي للأسلوب في
النصوص الأدبية, يعنى بدراسة الخصائص اللغوية التي تنقل الكلام من مجرد وسيلة
إبلاغ عادي إلى أداء تأثيري فني.
_ ما الانزياح ؟
_تعددت مصطلحات الأسلوبية ومفاهيمها وآليات اشتغالها , ويعتبر " الانزياح"
من أشهر هذه المفاهيم , التي ظهرت مع الشعرية الحديثة , وذاك أن الشعرية
تختلف عن غيرها اختلافاُ كبيراً , فاللغة العلمية البحتة مثلاً , تميل للأسلوب
التقريري المباشر الذي تكاد تنعدم فيه نسبة التأويل , مما يضع المتلقي أمام
دلالة واحدة على العموم, رغم اختلاف المتلقين ومستوياتهم ومشاربهم الثقافية.
تعريف الانزياح:
لغوياً يقال : زاح الشيء , إذا ذهب وراح , وفي المعجم يقال: انزاح انزياحاً
فهو منزاح, وانزاح الشيء أي ذهب وتباعد .
نقول : العالم " ينزاح انزياحاً" بسبب الكورونا .
وفعل ينزاح هنا , جد معبر عما يحصل في الكون من تغيرات و تقلبات خارجة
عن كل ما هو مألوف, بسبب تداعيات وضراوة فيروس " كورونا "
تبنَّى مفهوم الانزياح عدد من الباحثين والنقاد منهم "جون كوهن"الذي يرى :
" أن الشرط الأساسي والضروري لحدوث الشعرية , هو حصول الانزياح ,
باعتباره خرقاً للنظام اللغوي المعتاد وممارسة استيطيقية ."
ورغم أن الانزياح, هو مصطلح حديث ارتبط بالأسلوبية وبالشعرية الحديثة , لكن
لهذا المفهوم جذوراً بلاغية تعود إلى البلاغة اليونانية , كما نجد عند أرسطو,
الذي كان يفرِّق بين اللغة العادية المألوفة والشائعة, وبين اللغة الغيبية غير المألوفة ,
مؤكداً أن الثانية هي اللغة الأدبية. لانها "تعبير عن الحركية والتجدد والحياة"
على عكس اللغة العادية الدالة على السكون والنمطية .
أما في البلاغة العربية , فقد اهتم البلاغيون بالخروج عن القاعدة والمألوف
بتسميات مختلفة يظهر فيها تقارب من مصطلح الانزياح , كمثل الاستعارة والتقديم
والتأخيروالعدول وغير ذلك ..
ويعد الجرجاني من أبرز النقاد الذين تطرقوا لمواضيع تلامس الانزياح بمعناه
, حيث أولى عناية خاصة لل"عدول " وعده ميزة كبيرة للشعر.
حديثاً , اهتم معظم النقاد بمفهوم الانزياح , وعلى رأسهم " عبد السلام المسدي "
و"صلاح فضل" وغيرهما, ولديهم مصطلحات متباينة , تتداخل مع مصطلح الانزياح
, وأهمها : العدول والتغريب .
فالتغريب يسعى لصدم المتلقي بخروجه على ما هو معتاد , وذلك بجعل
المألوف لديه غريباً , عن طريق التنوعات الفنية .
فالانزياح إذن, ظاهرة هامة في اللغة العربية, وأداة فنية وجمالية تنبه لها
العرب منذ القدم ولو بمصطلحات أخرى أهمها "العدول"
كما نجد عند ابن جني
, وعبد القاهر الجرجاني وابن رشيق القيرواني
بعد كل ما تقدم ذكره , تتضح أهمية الإلمام بالأساليب البلاغية, كمحطة رئيسة على طريق
إخراج أعمال أدبية وشعرية إبداعية .
المراجع :
_ ما هو علم البيان إسلام غنيمات موقع موضوع
الكلام والأسلوب : عبد العزيز السبيل مجلة الشرق
ظاهرة الانزياح بو طاهر بو سدر شبكة الألوكة
علم البيان نورا شيشاني
_ "الاستعارة هذا الرافد العظيم برحابته الدلالية وابعاده الإيقاعية الشعرية."
( قول للأستاذة زهرة خصخوصي )


.

كن مدون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني

أهلاً وسهلاً بك أنت الزائر رقم

76511

النصوص الأكثر قراءة اليوم

اخر المشاركات على موقعنا

بائعة البخور // بفلم الكاتبة // مها حيدر

بحث هذه المدونة الإلكترونية


مجلة نوافير للثقافة والآداب 📰 صاحب الإمتياز الاستاذ الشاعر والكاتب الأديب علاء الدين الحمداني شاعر وأديب / عضو اتحاد الصحفيين/ عضو وكالة انباء ابابيل الدولية/نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قلم

أحدث التعليقات

Translate

تابعنا على فيسبوك

من نحن

نـــوافــير للآداب والثــقافة ... مجلة عراقية عربية 📰 رئيس مجلس الأدارة الاستاذ الشاعر علاء الدين الحمداني
جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة نوافير الإليكترونية ©2018

تنوية

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المـجلة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك